العرب والعالم

الصحف التركية تحتفي بلقاء طحنون .. وأردوغان : مقابلة تاريخية

تصدر لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بمستشار الأمن الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، طحنون بن زايد آل نهيان، الصحف المحلية التركية، بعد فصل من الانهيار في العلاقات بين البلدين.

وخرجت الصفحات الأولى من الصحف المحلية التركية بعناوين: «الرئيس أردوغان يلتقي مستشار الأمن الوطني الإماراتي طحنون»، «رئيس الجمهورية أردوغان يلتقي الشيخ طحنون بن زايد»، «أردوغان يلتقي مسؤولًا إماراتيًا رفيع المستوى».

وقالت إن اللقاء بين أردوغان وطحنون تناول العلاقات بين البلدين والقضايا الإقليمية، إلى جانب بحث إمكانية استثمار الإمارات في تركيا.وقال أردوغان خلال البث، «أجرينا مناقشة جادة حول استثمارات الإمارات في تركيا. في هذا الاجتماع، ناقشنا نوع الاستثمارات التي يمكن القيام بها في المجالات المختلفة. لديهم أهداف وخطط استثمارية جادة للغاية. نأمل، في وقت قصير جدًا، أن تقوم الإمارات العربية المتحدة باستثمارات جادة في بلدنا».

وحول مستقبل العلاقات التركية الإماراتية، أكد أردوغان «يمكن أن تحدث بعض التقلبات في العلاقات بين الدول، وقد حدث ذلك. عقدت مؤسستنا الاستخباراتية اجتماعات مع الإمارات العربية المتحدة لبضعة أشهر. آمل أن نتمكن من خلال هذه الاجتماعات حل المشاكل في المنطقة كأناس يأتون من نفس الثقافة والمعتقدات؛ لأننا نهتم بالأطراف الرئيسية في المنطقة الذين يتحدثون مباشرة مع بعضهم البعض، ويتفاوضون ويحلون مشاكلهم معًا. أنا حساس جدًا حيال ذلك أيضًا».

وتحت عنوان «تصريح عاجل من الإمارات: لقاء تاريخي»، أبرزت الصحف المحلية التركية وصف وزير الشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، اجتماع أردوغان مع طحنون، بأنه إيجابي وتاريخي، بقوله، «اجتماع تاريخي وإيجابي للشيخ طحنون مع الرئيس التركي، وكان ملف التعاون والشراكات الاقتصادية المحوّر الرئيسي للاجتماع. الإمارات مستمرة في بناء الجسور وتوطيد العلاقات، وكما أن أولويات الازدهار والتنمية محرّك توجهنا الداخلي فهي أيضا قاطرة سياستنا الخارجية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى