متابعات

توبيخ عنيف وتحذير ضخم.. رسائل حاسمة حملها وزير الخارجية الأميركي لقطر

كشف مصدر دبلوماسي رفيع، أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، وبخ وزير الخارجية القطري ووزير الدفاع، قبل المؤتمر الصحفي الذي جمعهم اليوم، بسبب تردي أوضاع اللاجئين الأفغان.

وأضاف المصدر: أن بلينكن ندد بإهمال الدوحة للاجئين، وتعاملهم بشكل غير إنساني من الحكومة، والذي انتشر بشدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتابع: إن بلينكن حذر بن عبدالرحمن، من دعم عمليات العنف التي تنفذها طالبان في أفغانستان وتهديد مصالح أميركا بالمنطقة، منوها بإمكانية اتخاذ موقف حاسم في هذا الأمر.

وأشار المصدر الدبلوماسي إلى أن وزير الخارجية الأميركي تطرق في حديثه شديد اللهجة مع نظيره القطري إلى الأموال والمساعدات التي أرسلتها الدوحة عبر أول طائرة قطرية وصلت مطار كابول، بزعم أنها مساعدات للأفغان في حين أن المسؤولين القطريين سلموها لطالبان وكانت تحوي حقائب من الأموال.

وجاء ذلك خلال، زيارة الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، زيارة للدوحة، برفقة وزير الدفاع لويد أوستن، وهو أرفع مسؤول أميركي يزور المنطقة منذ سيطرة طالبان المفاجئة على السلطة في أفغانستان في 15 أغسطس الماضي، واستكمال الانسحاب الأميركي من البلاد.

وتستهدف الزيارة إجراء محادثات من أجل التباحث بشأن الأزمة الأفغانية، حيث يتصدر أهم محاور النقاش هو إعادة فتح مطار كابول المغلق منذ مغادرة الأميركيين، حيث ركز بلينكن على المساعي الصعبة، التي تبذلها الولايات المتحدة مع القطريين بالتعاون مع تركيا، لإعادة فتح مطار كابول المغلق منذ مغادرة الأميركيين، وهو ما يعتبر أولوية لإيصال المساعدات الإنسانية اللازمة وإجلاء من تبقى من الأفغان، بعد وعد طالبان بأنها ستواصل السماح بمغادرة الأفغان الراغبين بترك البلاد.

ومنذ الشهر الماضي، أثارت قطر أزمة ضخمة بسبب أوضاع اللاجئين في الدوحة، حيث إنه بعد هروب عدد من الأفغان من بلادهم خوفا من جرائم حركة طالبان، التي سيطرت على البلاد أغسطس الماضي، اتجه بعضهم إلى قطر، ليصطدموا بأوضاع غير إنسانية على الإطلاق، تم توثيقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشرت وكالة أنباء محلية أفعانية شكوى المواطنين الأفغان في مخيم قطر للاجئين من محنتهم ونقص الخدمات، مع مقطع فيديو لمخيم للاجئين الأفغان في قطر، حيث إن مقطع فيديو لمخيم للاجئين الأفغان في قطر، أظهر محنة اللاجئين الأفغان في المخيم، يظهر عدم وجود نظام تكييف.

وقال أحد اللاجئين في الفيديو: إنه لا يوجد سوى مرحاض واحد في المخيم، كما يمكن سماع اللاجئين الأفغان وهم يشكون من الطقس الحار وقلة الخدمات الأخرى، عبر الفيديو.

كما أوردت وكالة “آسواكا” الإخبارية الأفغانية، صورا وفيديوهات، تندد فيها بالوعود القطرية وأوضاع المواطنين الهاربين من الحرب بأفغانستان ليلقوا ويلات الدوحة، موضحة أن الفيديوهات تظهر مدى المعاناة غير الإنسانية، معلقة عليها بـ”محنة اللاجئين الأفغان في مخيم اللاجئين في قطر.. المواطنون يعانون من عدم وجود نظام تكييف مع مرحاض ودش واحد فقط للجميع”، مشيرا إلى أن اللاجئين الأفغان يشتكون من الطقس الحار وقلة الخدمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى