بانوراما

أردوغان يبكي من جديد.. هل اقترب عقد انتخابات في تركيا؟

يشتهر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم، بتقديم رسائل عاطفية إلى الناخبين عندما يقترب موعد الانتخابات.

وخلال مشاركته في فعالية يوم السبت في ولاية كهرمان مرعش لم يستطع أردوغان تمالك دموعه أثناء استماعه إلى القصيدة الشهيرة التي تسببت في سجنه قبل نحو 20 عاما.

التقي أردوغان مع الشباب الوافد من سائر المدن التركية داخل متحف يدي جوزل أضام للآداب أثناء زيارته إلى قهرمان مرعش.

وأثناء الفعالية ألقى شاب يدعى أردم بايزييد قصيدة الشاعر التركي، ضياء غوقلب التي سبق وأن ألقاها أردوغان قبل سنوات وسجن على إثرها. فور سماعه القصيدة مجددا لم يستطع أردوغان تمالك دموعه.

تقول كلمات القصيدة: “المآذن رماحنا، وقبابنا خوذاتنا، والمساجد ثكناتنا، والمؤمنون جنودنا”.

إقامة روابط عاطفية

موقف أردوغان هذا أعاد للأذهان المشاهد العاطفية التي لطالما يظهر بها الرئيس التركي قبيل الانتخابات خلال السنوات الماضية.

ورغم تأكيد التحالف الحاكم بين حزب العدالة والتنمية، والحركة القومية على إجراء الانتخابات في موعدها في يوينو 2023 لكن أحزاب المعارضة وفي مقدمتهم حزب الشعب الجمهوري يتوقعون عقد انتخابات مبكرة.

فيما يلي بعض المواقف التي ظهر خلالها أردوغان على مدار حياته السياسية والدموع تنهمر من عينيه، وكانت جميعها قبيل الانتخابات:

– خلال مشاركته في عقد نكاح جماعي قبيل الانتخابات المحلية في عام 2004 بكى أردوغان أثناء عزف ألحان أغنية “لا تبكي يا أمي”.
– قبيل الانتخابات البرلمانية في عام 2007 بكى أردوغان خلال بث مباشر أثناء إلقائه النشيد الوطني من المنصة خلال اجتماع مجموعة نواب حزبه بالبرلمان.
-قبيل الانتخابات المحلية في عام 2009 خلال مشاركته في لقاء تلفزيوني مباشر بعنوان “خاص مع رئيس الوزراء” تم عرض لقطات للقصيدة التي سبق وأن ألقاها وبكى أردوغان أثناء مشاهدته لتلك المشاهد.
– قبيل استفتاء عام 2010 بكى أردوغان في اجتماع مجموعة نواب حزبه أثناء قراءته الرسالة الأخيرة التي كتبها مصطفى بهلوان أوغلو الذي أُعدم في 12 سبتمبر/ أيلول، كما بكى أثناء استماعه لأغنية أحمد كايا “أنشودة الشفق” خلال مشاركته في بث مباشر.
– قبيل الانتخابات البرلمانية في عام 2011 بكى أردوغان أثناء قراءة خبر من أعلى منصة البرلمان أثناء اجتماع مجموعة نواب حزبه.
– قبيل الانتخابات المحلية في عام 2014 بكى أردوغان بسبب رسالة من الطفلة أسماء البلتاجي التي توفيت خلال فض اعتصام رابعة العدوية في مصر.
– قبيل الانتخابات الرئاسية في عام 2014 بكى أردوغان خلال بث مباشر على خلفية أناشيد تم إلقائها في إحدى الفعاليات.
– قبيل الانتخابات البرلمانية في عام 2015 بكى أردوغان خلال بث مباشر أثناء مشاهدة لقطات له في اجتماع بعنوان “28 فبراير/ شباط”.
– وبكى أردوغان أيضا خلال بث مباشر عقب قصيدة ألقاها الطلبة داخل مدرسة أثناء زيارته إلى ألبانيا في مايو من عام 2015.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى