كوكتيل

سقوط «رابعة» في تركيا.. اردوغان:«لنحلف يميننا» بدلًا من «لنرفع رابعتنا»!

سلطت الصحف التركية الضوء على توقف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن استخدام شعار «رابعة» في مؤتمرات حزبه بالمدن التركية، الذي طالما تبناه في خطاباته من قبل، وذلك بالتزامن مع المحادثات بين الجانبين التركي والمصري لتطبيع العلاقات بين الدولتين.. في التقرير التالي يرصد «تركيا الآن» 3 مناسبات عمد فيها الرئيس التركي إلى تغيير شعار رابعة المعتاد في الفترة الأخيرة، وردود الأفعال في تركيا بعدما بدا الرئيس التركي وكأنه يلاعب عرائس الماريونت بأصابعه حائرًا بين حفظ ماء وجهه أمام شعبه من ناحية، وأهداف التطبيع مع مصر وتحسين العلاقات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من ناحية أخرى.. 

«لنحلف يميننا» بدلًا من «لنرفع رابعتنا»!

ذكر موقع «بيرجون» التركي، أن أردوغان في مؤتمر حزب العدالة والتنمية، بمدينة كهرمان مرعش، طلب من الحاضرين، الهتاف بالعناصر الأربعة للشعار الذي طالما رفعه في كل اجتماع أو مؤتمر له، بقوله «لنحلف يميننا» بدلًا من «لنرفع رابعتنا» كما اعتاد كل مرة.

واختصر أردوغان عناصر شعاره «الأربعة» التي سبق أن عبرِ عنها بـ«دولة واحدة، علم واحد، أمة واحدة، وطن واحد». إلى ثلاثة بنود بقوله «دولة واحدة، علم واحد، أمة واحدة»، وطالب بتكرار الشعار بقوله «لنحلف يميننا» بدلًا من «لنرفع رابعتنا».

في اليوم نفسه، أكد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أنه يمكن استئناف العلاقات الدبلوماسية مع تركيا هذا العام إذا تم حل القضايا العالقة، في أعقاب الاجتماعات الأخيرة بين البلدين لإعادة تطبيع العلاقات.

وقال مدبولي، في مقابلة مع وكالة «بلومبرج»، إن القضية الرئيسية لمصر تظل في تورط تركيا بليبيا، مضيفًا أنه لا ينبغي لأي دولة أخرى أن تتدخل في ليبيا، أو تحاول التأثير على صنع القرار هناك، ونود أن نترك الليبيين يقررون مستقبلهم.

كانت وزارة الخارجية المصرية، أعلنت الثلاثاء 7 سبتمبر الجاري، عن انطلاق جولة جديدة من المحادثات الاستكشافية بين مصر وتركيا، تمهيدًا لتطبيع العلاقات بين البلدين

وكانت العلاقات المصرية التركية انقطعت منذ عام 2013، بسبب دعم تركيا لجماعة الإخوان. 

ثلاثة أصابع بدلا من أربعة!

وتخلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن شعار «رابعة» للمرة الثانية، بعد المحادثات بين الجانبين التركي والمصري؛ تمهيدًا لتطبيع العلاقات بين الدولتين. 

وذكر أردوغان، البنود الأربعة التي يتبناها في خطاباته، قائلًا: «دولة واحدة، علم واحد، أمة واحدة، وطن واحد»، رافعًا 3 أصابع فقط، ثم قبض يده في الرابعة على غير عادته. 

وجاء هذا خلال إلقاء كلمة له الاثنين 13 سبتمبر، في الذكرى المئوية لانتصار صقاريا، بمقاطعة بولاتلى التابعة لمدينة أنقرة التركية.

المرة الثالثة: أردوغان يغير شكل شعار رابعة

سلطت الصحف المحلية التركية الضوء على تخلي الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن استخدام شعار «رابعة» للمرة الثالثة، وذلك في اجتماع حزبه (العدالة والتنمية) الجمعة 17 سبتمبر، بمدينة مرسين التركية.

ووفقًا لما ذكره موقع «سوزجو» التركي، فُسر هذا التغيير على أنه انعكاس للجهود المبذولة من قبل تركيا؛ لتحسين العلاقات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس التركي أردوغان أثناء اجتماع حزبه، الجمعة 17 سبتمبر، لم يرفع شعار «رابعة»، ففي نهاية خطابه، أدى الشعار التقليدي المتمثلة عناصره في «أمة واحدة، علم واحد، وطن واحد، دولة واحدة»، لكن أثناء أدائه الشعار لم يستخدم علامة رابعة، إذ كان يُعد على إصابعه بطريقة معاكسة لشعار رابعة الذي اعتاد استخدامه.

زعيم المافيا التركية يسخر من تصرف أردوغان

سخر زعيم المافيا التركية، سادات بكر، من توقف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن استخدام شعار «رابعة» في مؤتمرات حزبه بالمدن التركية، وقال سادات بكر في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ساخرًا من أردوغان: «الآن بعد أن تخلينا عن شعار رابعة، تُرى هل يكون من الأنسب لمواطنينا الذي أطلقوا اسم (رابعة) على بناتهم، متأثرين عاطفيًا حينها بالأحداث في مصر، أن يغيروا أسماء بناتهم، قائلين لا تستحضروا الأمر؟!».

المرأة الحديدية تسخر من أردوغان بعد تخليه عن شعار «رابعة»

سخرت رئيسة حزب الخير التركي المعارض، ميرال أكشنار، من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وذلك بعد تخليه مؤخرًا عن شعار «رابعة». وقالت في مؤتمر حزبها: «هل سترفعون ثلاثة أصابع فقط؟» في إشارة منها إلى تصرف أردوغان.

إزالة  هيكل رابعة من مدينة دوزجة

أزالت فرق بلدية دوزجة التركية، هيكل شعار رابعة، الذي يمثل «علم واحد، وطن واحد، دولة واحدة، أمة واحدة»، والذي تم تأسيسه في عام 2017، من مكانه تمامًا في عام 2019.

وذكر موقع «خبر ترك» التركي، أن سبب إزالة الهيكل من مكانه هو أن تنظيم الذئاب الرمادية «الشباب المثالي» اعترض على الهيكل، موضحين أن بناء هذا الهيكل في بلدية دوزجة التابعة لحزب العدالة والتنمية، ما هو إلا عمل سياسي بحت، مطالبين بإزالة هذا الخطأ في أسرع وقت ممكن.

وأكدت الذئاب الرمادية، أن شعار رابعة ليس شعار تركيا الخاص، كما يفرضه حزب العدالة والتنمية على الشعب التركي، وأنه شعار الإخوان المسلمين في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى