العرب والعالم

الكونجرس للإدارة الأمريكية: لا تبيعوا طائرات F-16 لتركيا

وجه أعضاء الكونجرس الأمريكي، رسالة إلى وزير الخارجية، أنتوني بلينكين، لمنع بيع طائرات حربية جديدة من طراز F-16 إلى تركيا.

استمرت الأزمة التي بدأت بعد استبعاد الولايات المتحدة لتركيا من برنامج F-35 بسبب نظام الدفاع الجوي S-400 الذي اشترته تركيا من روسيا، واليوم كتب أعضاء الكونجرس، رسالة إلى وزير الخارجية، أنتوني بلينكين، لمنع بيع طائرات حربية جديدة من طراز F-16 إلى تركيا، وكان بالرسالة، أنه لا يمكن للولايات المتحدة، أن تسمح لإدارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالتهرب من المساءلة عن انتهاك القانون الأمريكي ومعايير حلف الناتو، بحسب موقع «تي24» التركي.

ويحذر النواب من أن تسليم طائرات F-16 لتركيا، الخاضعة لعقوبات قانون مكافحة الإرهاب، بسبب شرائها S-400 من روسيا، من شأنه أن «يثير الشكوك حول سياسة واشنطن».

وجاء في الرسالة: «نعتقد أن التغطية الواسعة لمطلب تركيا في وسائل الإعلام، والتصريحات التي أدلى بها الرئيس أردوغان شخصيًا، تشكل أساسًا كافيًا للتعبير عن معارضتنا لهذا البيع المحتمل».

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد أكد أن أنقرة سوف تستعيد 1.4 مليار دولار دفعتها لشراء طائرات إف-35 في إطار الصفقة التي امتنعت الولايات المتحدة عن إتمامها مع تركيا، قائلًا «سنستعيد مبلغ 1.4 مليار دولار الخاص بنا بطريقة أو أخرى»، مضيفًا أن وزيري الدفاع التركي والأمريكي سيبحثان الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى