العرب والعالم

عاجل//عقوبات أمريكية على إثيوبيا بسبب حرب تيجراي وحكومة أبي أحمد: نشعر بخيبة أمل

ألغى الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الثلاثاء، تفضيلات تجارية رئيسية لإثيوبيا جراء الحملة العسكرية في البلاد، وانتهاكات حقوق الإنسان في حملتها العسكرية في منطقة تيجراي. بحسب موقع «روسيا اليوم».

وتعهد رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، في وقت سابق اليوم، بالقتال لتحقيق النصر في الحرب المستمرة منذ عام في شمال البلاد، بعد أن زعم مسلحو «جبهة تحرير تيجراي» أنهم استولوا على مدينة استراتيجية أخرى.

في سياق متصل، أفادت وسائل إعلام رسمية في إثيوبيا بأن سلطات العاصمة أديس أبابا دعت المواطنين اليوم الثلاثاء إلى استخراج تراخيص بحمل السلاح في اليومين المقبلين، وذلك بعد أن قالت قوات شمالية متمردة إنها تفكر في الزحف إلى أديس أبابا.

وتحدث سكان في كومبولشا بشمال إثيوبيا عن احتدام المعارك في محيط المدينة الاستراتيجية بين القوات الإثيوبية وجبهة تحرير شعب تيجراي التي أعلنت الأحد السيطرة عليها غداة إعلانها انتزاع مدينة ديسي من سيطرة الحكومة.

وتُعد هاتان المدينتان المجاورتان لأمهرة بجنوب إقليم تيجراي، ذاتا أهمية استراتيجيتين حيث تقعان على بعد حوالى 400 كيلومتر شمال العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وعلقت إثيوبيا اليوم الثلاثاء على القرار بأنها تشعر بخيبة أمل بسبب تعليق الولايات المتحدة إعفاءات الرسوم الجمركية على الصادرات الإثيوبية إلى الأسواق الأمريكية، ودعت إلى التراجع عنه بحلول يناير. بحسب وكالة «رويترز»

وقالت وزارة التجارة الإثيوبية في بيان إنها تشعر بـ«خيبة أمل شديدة»، إزاء تعليق الولايات المتحدة لإعفاء الصادرات الإثيوبية من الرسوم الجمركية بموجب اتفاق التجارة الإفريقي.

وأكدت الوزارة أن الحكومة الإثيوبية تأخذ جميع مزاعم حقوق الإنسان على محمل الجد، وأضافت: «إننا ننظر فيها ونجري تحقيقات وملتزمون بضمان المساءلة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى