العرب والعالم

المتمردون يقتربون من العاصمة الإثيوبية.قد يؤدي انهياره إلى فوضى إقليمية..العالم مذهول مع تصاعد الصراع في إثيوبيا إلى حرب أهليه

 يبدو السيناريو الذي لم يكن مرجحًا في يوم من الأيام وكأنه احتمال حقيقي: يمكن للمتمردين إسقاط حكومة.

أعلنت إثيوبيا حالة الطوارئ وسط مخاوف من أن يسير جنود من الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير تيغراي في شوارع العاصمة أديس أبابا. ناشدت القوات المسلحة الفيدرالية الجنود المتقاعدين والمحاربين القدامى للانضمام إلى الجيش. وطلبوا من سكان أديس أبابا الانضمام إلى المجهود الحربي بأي أسلحة لديهم.

Ethiopian immigrants arrive at the Ben Gurion airport near Tel Aviv, Israel, Thursday, Dec. 3, 2020. Hundreds of Ethiopian immigrants on Thursday arrived to a festive ceremony at Israel’s international airport, as the government took a step toward carrying out its pledge to reunite hundreds of families split between the two countries. (AP Photo/Sebastian Scheiner)

أمرت وزارة الخارجية الأمريكية السبت “موظفي الحكومة الأمريكية غير الطارئين وأفراد أسرهم” بمغادرة إثيوبيا. البيت الأبيض قد أعلن الوضع في إثيوبيا “تهديدا غير عادي واستثنائي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة”، والمبعوث الأمريكي الخاص لمنطقة القرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، وصل إلى أديس أبابا ..
إذا سقطت أديس أبابا في أيدي المتمردين ، فقد تنهار إثيوبيا ، مما يؤدي إلى فوضى إقليمية.

Ethiopian government soldiers ride in the back of a truck on a road leading to Abi Adi, in the Tigray region of northern Ethiopia Tuesday, May 11, 2021. (AP Photo/Ben Curtis)

*رئيس الوزراء الإثيوبي يقول إن بلاده يجب أن تكون مستعدة لتقديم ‘تضحيات’والحكومة الإثيوبية تدعو قدامى المحاربين للانضمام إلى القتال ضد جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغري..شهود عيان يؤكدون اشتدادت الحرب الإثيوبية مع تقدم المتمردين نحو العاصمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى