رياضة

فضيحه قطريه .. الاتحاد الدولي لكرة القدم يزيل صورة ترويجية لكأس العالم بعد حملة مغربية منددة بها

*المغاربة يتهمون قطر واتحاد كرة القدم الدولي بسرقة تراثهم.

اضطرت صفحة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الخاصة بكأس العالم قطر 2022 إلى إزالة صورة ترويجية أثارت غضب المغاربة بعد ما اعتبروا أنها تتضمن سرقة لتراث بلادهم.

ودفعت الحملة التي شنها المغاربة للتنديد بما اعتبروه سرقة التراث من قبل قطر و”فيفا” مسؤولين حكوميين في المملكة المغربية إلى التدخل.

وتظهر الصورة التي نشرتها الصفحة الرسمية لكأس العالم بقطر نجوم كرة القدم يقفون أمام ثلاثة أبواب عليها شعار “قطر 2022”.

وقال مغاربة إن الأبواب الثلاثة التي تظهر في الصورة هي معمار مغربي أصيل، متهمين قطر بـ”سرقته” ونسبته إليها.

وقال أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي “هذه أبواب مغربية تقليدية أصيلة من إبداع صناع تقليديين مغاربة ونتاج تراث مغربي تبلور على مدى 12 قرنا من السيرورة والتطور”.

وتابع أنها “من بوابات ضريح الملك الراحل محمد الخامس بالرباط الذي بدأت أشغال بنائه عام 1962 وانتهت عام 1971”.

وواجهت قطر انتقادات لاذعة بسبب هذه الصورة حيث اتهمها أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالتطاول على تاريخ المملكة المغربية.

وقال “سبحان الله بقدرة قادر أصبح ضريح الملك الراحل محمد الخامس يتواجد بالدوحة بدلا من الرباط ويمثل دولة قطر”، مضيفا أن “دولا منعدمة التاريخ أصبحت تتطاول على تقاليدنا ومعمارنا وتنسبه إليها وهذا لا يمكن أن نسمح به. الصورة من صفحة كأس العالم الرسمية ومنشوراتها المتعلقة بالترويج لكأس العالم”.

واعتبر آخر أن “قطر تستعمل التراث المعماري الأمازيغي المغربي للترويج لكأس العالم 2022 (…) إنها سرقة مع سبق الإصرار والترصد”.

والصورة كان لها مغزى، فصفحة “فيفا” كانت تقصد بالأبواب الثلاثة التأشيرات المتبقية لمنتخبات القارة الأوروبية في الملحق للتأهل إلى مونديال قطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى