العرب والعالم

أردوغان يعلن عن خطوات للتطبيع مع مصر وإسرائيل..وزيارة ولي عهد الإمارات تمت في بيئة “تشبه الأسرة”.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه يعتزم زيارة الإمارات العربية المتحدة في شباط/فبراير المقبل، وهي أول رحلة من نوعها منذ ما يقرب من 10 سنوات يعزز العلاقات بينهما.

وقال أردوغان في مقابلة مع الصحفيين الذين رافقوه إلى تركمانستان إن زيارة ولي عهد الإمارات محمد بن زايد لأنقرة الأسبوع الماضي تمت في بيئة “تشبه الأسرة”.

وقال: “لقد سار اجتماعنا الخاص وكذلك اجتماعنا الثنائي بشكل جيد”. الاتفاقية التي وقعناها هي خطوة لبدء حقبة جديدة في العلاقات التركية والإماراتية. إن شاء الله سأقوم بزيارة أخرى إلى الإمارات في فبراير المقبل “.

وأوضح “أردوغان” أن وزير خارجيته مولود جاويش أوغلو ورئيس المخابرات هاكان فيدان سيقومان بزيارة أبوظبي قبل أن يقوم بذلك.

وذكر أردوغان، في المقابلة نفسها، إن تركيا تخطط لاتخاذ خطوات مماثلة لإصلاح العلاقات مع دول مثل مصر وإسرائيل من خلال تعيين سفراء.

وقال: “بمجرد أن نتخذ قرارًا. سنعين السفراء وفقًا لذلك. سنتخذ خطوات مماثلة كما فعلنا مع الإمارات”.

وبدأت تركيا والإمارات في استعادة العلاقات خلال العام الماضي ، بعد 10 سنوات من الصراعات السياسية وبالوكالة في أماكن مثل ليبيا ومصر والقرن الأفريقي.

وخصصت الإمارات العربية المتحدة 10 مليارات دولار للاستثمار في تركيا الأسبوع الماضي. وذلك خلال زيارة ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد التاريخية.

بالإضافة إلى مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات التجارية والطاقة والبيئية. تم أيضًا توقيع اتفاقيات الأسبوع الماضي تغطي الاستثمار الإماراتي المباشر في تركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى