العرب والعالم

زعيم «تيجراي» يطالب المجتمع الدولي بفرض حظر الأسلحة على إثيوبيا وإريتريا

أعلن زعيم الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، ديبريتسيون جبريمايكل، انسحاب قواته من المناطق المجاورة فى إثيوبيا، في خطوة قد تشير إلى احتمال وقف إطلاق النار بعد 13 شهرًا من الحرب.

في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيس مجلس الأمن الدولي عبدو أباري، مؤرخة فى يوم الأحد، قال، زعيم  التيجراي، إنه أمر قواته التي تقع خارج حدود الإقليم بالانسحاب الى حدود تيجراي على الفور، بحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

وأكد جبريمايكل، إن جبهة تيجراي تثق في أن انسحابهم الجريء سيكون طريقًا حاسمًا للسلام، مضيفًا أنه يأمل في البدء مفاوضات السلام بعد وقف الأعمال العدائية.

في رسالة يوم الأحد، طلب جبريمايكل من دبلوماسي الأمم المتحدة، تقديم دعمهم كامل للوقف الفوري للأعمال العدائية ويليها المفاوضات، كما دعا مجلس الأمن إلى إنشاء آلية لضمان الوقف الفوري والحقيقي لجميع أشكال الأعمال العدائية والانسحاب الكامل لجميع القوى الخارجية في المنطقة.

كما طلب زعيم التيجراي، إنشاء منطقة حظر طيران للطائرات المعادية فوق تيجراي، باستثناء الأغراض الإنسانية والمدنية، وكذلك فرض حظر على الأسلحة على إثيوبيا وإريتريا.

في الرسالة، أعرب جبريمايكل أيضًا عن خيبة أمله العميقة لأن المجتمع الدولي، بما في ذلك الأمم المتحدة، لم يجد طريقة لضمان وصول الإمدادات الغذائية إلى المنطقة على مدار الصراع.

وقال جبريميكل: «نحن على ثقة من أنكم ومجلس الأمن سوف يضاعفون جهودكم لضمان وقف جريمة الحرب المتمثلة في التجويع وتقديم المساعدة».

وانخرطت قوات تيجراي والحكومة الإثيوبية، في صراع منذ نوفمبر 2020، عندما أمر رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، بشن هجوم عسكري في إقليم تيجراي بعد خلافات طويلة حول حكم المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى