العرب والعالم

المخابرات التركية تفكك خلية إيرانية استهدفت اختطاف معارضين بإسطنبول

أعلنت السلطات التركية، عن تفكيك خلية إيرانية جديدة، كانت تخطط لاختطاف معارضين إيرانيين في تركيا، وذلك بعد إحباطها لمحاولة اغتيال خلية إيرانية، لرجل الأعمال الإسرائيلي – التركي، يائير جيلر.

ووفقًا لما ذكره موقع «يني عقد» التركي، نفذت المخابرات الوطنية التركية، وشعبة مكافحة الإرهاب في مدينة إسطنبول، بالأمس، عملية ضد مجموعة من الأشخاص مشتبه فيهم بمحاولة خطف إيرانيين معارضين في تركيا.

وألقت المخابرات التركية، القبض على 14 شخصًا، عُلم أنهم على صلة بالمخابرات الإيرانية، حيث نجحت في تفكيك الفريق عندما علمت أن المدعو إحسان ساغلم صاحب شركة دفاع، ومرتضى سلطان سنجاري – يعمل معه – يخططان لتهريب معارضيين إيرانيين من تركيا.

وعُلم أن إحسان صاغلام ومرتضى سلطان سنجاري، تلقيا تعليمات من شخصين يدعيان سيد مهدي حسيني، وعلي قهرماني حجي آباد، يعملان لصالح المخابرات الإيرانية.

واتضح أن صاغلام  وفريقه حصلوا على 150 ألف دولار من أجل اختطاف المعارضيين الإيرانيين، وعُلم أن مسؤولي المخابرات الإيرانية سيدفعون أيضا ثمن الأسماء الأخرى المزمع خطفها.

خطة الاختطاف مثل سيناريو الفيلم

بدأت خطة الاختطاف عندما أبلغت المخابرات الإيرانية مرتضى سلطان سنجاري وإحسان صاغلام، بأسماء الأشخاص الذين يريدون اختطافهم، وفي الخطوة التالية تم تحديد موقعهم، ولم يخاطر صاغلام وسنجاري اللذان حددا المنطقة التي يعيش فيها الإيرانيون – المراد خطفهم- بعملهم.

ذهب الشخصان وحددا موقعهما الدقيق مباشرة، وأهم خطوة في عمليتهم هي كسب ثقة الشخص الذي تقرر المخابرات الإيرانية اختطافه، وبعد كسب الثقة قام سنجاري وصاغلم بالضغط على زر الاختطاف

عقيد إيراني على قائمة الاختطاف

من الأسماء التي أعطيت للفريق الذي يعمل باسم المخابرات الإيرانية من أجل خطفها، العقيد يعقوب حافظ في الجيش النظامي الإيراني.

علم إحسان صاغلام، أن يعقوب حافظ يعيش مع أسرته في مدينة دنيزلي التركية بعد التعذيب الذي مارسه المهرب الذي جلبه إلى تركيا، وهنا وعد مرتضى سنجاري وإحسان صاغلام، يعقوب حافظ، بأنهما سيهربونه إلى دولة أخرى مع أسرته من أجل كسب ثقته، حيث  تم تسليم يعقوب حافظ وعائلته، سابقًا، إلى ضباط المخابرات الإيرانية من قبل المهربين في 17 فبراير 2019.

وكان جهاز الاستخبارات التركي، أعلن بالأمس، عن إحباطه محاولة اغتيال نظمتها المخابرات الإيرانية ضد رجل الأعمال الإسرائيلي يائير جيلر، الذي يملك شركة هندسية متخصصة في التكنولوجيات الفضائية الجوية بمدينة إسطنبول التركية.  

ووفقاً لما ذكرته صحيفة «صباح» التركية، فإن المخابرات التركية اعتقلت 8 أفراد من أصل 9 أشخاص من جنسيات تركية وإيرانية، حاولوا اغتيال رجل الأعمال الإسرائيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى