العرب والعالم

بن زايد وأردوغان.. توقيع 13 اتفاقية وقعتها تركيا والإمارات في أبوظبي

وقعت الإمارات العربية المتحدة وتركيا، اليوم الاثنين، 13 اتفاقية، بحضور ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في قصر الوطن الإماراتي، عقب اجتماع على مستوى وفدي البلدين. 

ووفقًا لوكالة «الأناضول» التركية، وقع وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، مع وزير الصحة ووقاية المجتمع الإمارتي، عبد الرحمن العويس، اتفاقية في مجال الصحة والعلوم الطبية.

كما وقع جاويش أوغلو على اتفاقية في مجال التغير المناخي، مع المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، سلطان بن أحمد الجابر.

وفي مجال الصناعة والتقنيات المتقدمة، وقع وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، مصطفى ورانك، على اتفاقية تعاون مع نظيره الإماراتي، سلطان بن أحمد الجابر.

وفي مجال التعاون الثقافي، وقع وزير الثقافة والسياحة التركي، محمد نوري أرسوي، على اتفاقية تعاون مع وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية، نورة بنت محمد الكعبي.

كما وقع وزير التجارة التركي، محمد موش، مع نظيره الإماراتي، عبد الله بن طوق المري، بيانًا مشتركًا حول بدء مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين.

وفي مجال التعاون الزراعي، وقع وزير الزراعة والغابات التركي، بكير باكديميرلي، على اتفاقية تعاون مع وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، مريم المهيري.

كما وقع وزير النقل والبنية التحتية التركي، عادل كارا إسماعيل أوغلو، ووزير التجارة الخارجية الإماراتي، ثاني بن أحمد الزيودي، اتفاقية تعاون في مجال النقل البري والبحري.

ووقع البلدان اتفاقية بشأن التعاون في مجال الرياضة والشباب، من قبل وزير الثقافة والسياحة التركي، محمد نوري أرسوي، ووزيرة الدولة الإماراتية لشؤون الشباب، شما المرزوعي.

وفي مجال إدارة الكوارث والطوارئ، وقع وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، مع رئيس الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، علي سعيد النيادي، مذكرة تعاون.

بالإضافة إلى مذكرة تفاهم في مجال الأرصاد الجوية، وقع عليها وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، ورئيس مجلس أمناء المركز الوطني للأرصاد الجوية الإماراتية، فارس محمد المزروعي.

ووقع رئيس وحدة الاتصالات في الرئاسة التركية، فخر الدين ألتون، مع سعيد محمد العطار، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات، بروتوكول تعاون في مجال الإعلام والاتصال.

ووقع رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، مع طارق عبد الرحيم الحوسني، الرئيس التنفيذي لمجلس التوازن الاقتصادي الإماراتي، خطاب نوايا بشأن بدء اجتماعات التعاون في مجال الصناعات الدفاعية.

وختامًا، في مجال التعاون الأرشيفي بين البلدين، وقع المدير العام لأرشيف الدولة التركي، أوغور أونال، والمدير العام للأرشيف الوطني في الإمارات، عبد الله ماجد آل علي، على بروتوكول تعاون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى