الجزيرة العربية

تجاوزنا موجات «كورونا»..الكويت تغلق صفحة «كورونا» وتستقبل الأعياد الوطنية بلا قيود

اعلن سمو رئيس مجلس الوزراء  الكويتي الشيخ صباح الخالد ان الحكومة نجحت بتجاوز 4 موجات من جائحة «كورونا» بأقل الأضرار صحيا واقتصاديا ومجتمعيا.

وقال، في مؤتمر صحافي على الهواء مباشرة، إن مجلس الوزراء وافق على إلغاء قرارات قيود «كورونا» بشكل كامل لمكتملي التحصين، وقرر رص الصفوف بالمساجد وفتح المجمعات التجارية للجميع وحضور الطلبة للمدارس دون فحص الـ PCR والسماح للسفر للمحصنين وغير المحصنين.

وقال وزير الصحة د ..خالد السعيد ان الجائحة بإذن الله في طريقها إلى النهاية وسنستمر بالتشجيع على التطعيم ضد الوباء، ووجه الشكر للمواطنين على تعاونهم الذي أدى إلى تجاوز 4 موجات من فيروس كورونا.

وأضاف د.السعيد ان فاعلية اللقاح مع «أوميكرون» ضعيفة، وتتطلب الحرص على تلقي الجرعة الثالثة «التنشيطية»، مشيرا إلى انه لم ترصد آثار سلبية لها وليس لدينا حتى الآن أدلة على ظهور متحورات جديدة.

ولفت إلى ان أدوية «كوفيد» لمن لديهم عوامل اختطار، ولكن ليس الآلية الاستراتيجية الأساسية، خصوصا أنها محدودة حتى الآن.

وأكد وزير الصحة د.خالد السعيد ان التوجه العام تأييد العودة الشاملة الحضورية للمدارس ولكن سيتم التنسيق مع وزارة التربية. وأضاف: نعم وافقنا على عودة الأعراس والمؤتمرات وفتح الديوانيات وتقبل العزاء في صالات العزاء.

واتفق كل من وزير الصحة والناطق الرسمي طارق المزرم على أنه «لا شروط معينة لشركات الطيران باستثناء الالتزام بالاحترازات».

هذا، وأعلن الناطق باسم الحكومة طارق المزرم انه اعتبارا من الأحد 20 فبراير 2022 سيتم إلغاء شرط إجراء فحص الـ PCR للأشخاص «غير مكتملي التحصين ضد كورونا» قبل القدوم إلى البلاد، وإلزامهم بالحجر المنزلي لمدة 7 أيام بعد الوصول مع إمكانية إنهاء الحجر قبل ذلك في حال إجراء فحص سلبي. وبين المزرم انه اعتبارا من 13 مارس المقبل ستتم عودة نظام الدوام الرسمي المعتاد في كل الجهات الحكومية.

مشيرا إلى أن هناك تعليمات واضحة لإنجاز إجراءات صرف تعويضات شهداء «كورونا» الذين قدموا أرواحهم.

وحدد مجلس الوزراء إجراءات السفر الجديدة لمكتملي التحصين وغير مكتملي التحصين، وغير المحصنين أيضا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى