رياضة

انتصارًا لأوكرانيا.. «فيفا» ينزع عن روسيا اسمها وعلمها ونشيدها الوطني

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، عدم لعب أي منافسة دولية على أراضي روسيا، حيث تقام المباريات المحلية على أرض محايدة ومن دون جمهور، وقال «يجب أن يشارك الاتحاد العضو الذي يمثل روسيا في أي مسابقة تحت اسم اتحاد روسيا لكرة القدم (RFU) وليس (روسيا)».

كما قرر «فيفا» عدم استخدام علم أو نشيد لروسيا في المباريات التي تشارك فيها فرق من اتحاد كرة القدم الروسي. وقال في البيان «لمعالجة المسائل المتعلقة بكرة القدم وبالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي، قرر مكتب مجلس فيفا -الذي يضم رئيس فيفا ورؤساء الاتحاد الستة- بالإجماع اتخاذ تدابير أولية فوري، تماشيًا مع توصيات اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) وسيكون ذلك ساري المفعول حتى إشعار آخر».

وأدان الاتحاد الدولي لكرة القدم استخدام القوة من قبل روسيا في غزوها لأوكرانيا، قائلًا «العنف ليس حلًا أبدًا، يعرب فيفا عن تضامنه العميق مع جميع الأشخاص المتضررين مما يحدث في أوكرانيا».

ودعا «فيفا» مرة أخرى إلى استعادة السلام بشكل عاجل وبدء حوار بناء على الفور، وقال في بيان، الأحد، «يظل فيفا على اتصال وثيق بالاتحاد الأوكراني لكرة القدم وأعضاء مجتمع كرة القدم الأوكراني الذين يطلبون الدعم لمغادرة البلاد طالما استمر الصراع الحالي».

وقال «يواصل فيفا حواره المستمر مع اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الأوروبي لكرة القدم والمنظمات الرياضية الأخرى لتحديد أي تدابير أو عقوبات إضافية، بما في ذلك الاستبعاد المحتمل من المسابقات، التي سيتم تطبيقها في المستقبل القريب إذا لم يتحسن الوضع بسرعة، يظل مكتب مجلس فيفا على أهبة الاستعداد لاتخاذ أي من هذه القرارات. الأهم من ذلك، يؤمن فيفا بشدة بضرورة توحيد الحركة الرياضية في قراراتها بشأن هذا الموضوع وأن الرياضة يجب أن تستمر في كونها ناقل للسلام والأمل».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى