العرب والعالم

الرئيس ألاوكراني : فقدت الاهتمام بالانضمام لـ«الناتو».. الحلف يخشى مواجهة روسيا

دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مرة أخرى، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى الحوار، مؤكدًا أن أوكرانيا مستعدة للحوار والسعي إلى حلول وسط، لكنها ليست مستعدة للاستسلام.

وقال زيلينسكي، في مقابلة مع قناة «إيه بي سي نيوز» الأمريكية، «أنا مستعد للحوار، لكننا لسنا مستعدين للاستسلام، لأن الأمر لا يتعلق بي، إنه يتعلق بالأشخاص الذين انتخبوني».

وفيما يتعلق بحلف شمال الأطلسي، قال الرئيس الأوكراني «فقدت الاهتمام بهذه القضية بعد أن أدركنا أن الناتو غير مستعد لقبول أوكرانيا. فالحلف يخشى الأمور المتناقضة والمواجهة مع روسيا».

كما أوضح أن أوكرانيا لا تريد أن تكون دولة «تتوسل لشيء ما على ركبتيها، ولن نكون مثل هذا البلد، ولا أريد أن أكون هذا الرئيس».

وقال زيلينسكي، «أتحدث عن ضمانات أمنية. أعتقد أنه يمكننا مناقشة وإيجاد حل وسط بشأن النقاط المتعلقة بالأراضي المحتلة مؤقتًا والجمهوريات غير المعترف بها، التي لا يعترف بها أحد باستثناء روسيا الاتحادية».

في الوقت نفسه، شدد على أن القضية الأساسية هي كيف سيعيش الناس في هذه الأراضي، الذين يريدون أن يكونوا جزءًا من أوكرانيا.

وبسؤاله عن موقفه من شروط روسيا الثلاثة في المفاوضات، بتغيير الدستور والتخلي عن فكرة انضمام أوكرانيا للناتو والاعتراف بجمهوريتي دونيستك ولوغانسك والقرم، قال «نحن مستعدون للحوار وليس الاستسلام، بخصوص الناتو، التحالف لا يفضل الأمور الجدلية ويتجنب المواجهة مع روسيا».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى