سوشيال ميديا

تركيا : يحذر الخبراء من أن الهزات الارتدادية قد تستمر لأشهر

حذر رئيس مرصد كانديلي ، من أن الهزات الارتدادية للزلزالين المميتين اللتين ضربتا جنوب البلاد قد تستمر لأشهر.

وقال البروفيسور هالوك أوزنر لصحيفة Milliyet بعد الاجتماع الذي عقد في جامعة Boğaziçi بإسطنبول ، في إشارة إلى الهزة التي استمرت حوالي 45 ثانية وقتل أكثر من 17000 شخص.

وأكد أوزنر في الاجتماع تحذيرات المرصد بشأن النقاط غير المنقطعة على خطوط صدع الأناضول الشرقية والشمالية الشرقية بينما يتم توجيه الانتباه دائمًا إلى منطقة مرمرة ، قال أوزنر في الاجتماع إن الزلزال المدمر حدث في جزء غير منقطع على صدع شرق الأناضول.

سيصبح حجم الزلزال وشدته وجميع معلماته واضحًا بمرور الوقت ، لكن حجم الزلزال ، أي المقدار المحدد من خلال دمج جميع البيانات ، هو 7.7 على الرغم من أنه تم حسابه على أنه 7.4 في التحديدات الأولية ،

وأبلغ الخبير أن سبعة هزات ارتدادية تسببت في حدوث زلازل بلغت قوتها 5 درجات ، في حين تسببت الهزة الارتدادية الرئيسية في زلزال 6.6 درجة ، محذرا من أن هذه يمكن أن تستمر لأسابيع أو حتى أشهر.

أصدر مركز رصد وتقييم الزلازل والتسونامي الإقليمي التابع للمرصد تحذيرات من حدوث موجات تسونامي لـ 14 دولة مختلفة ، حيث رصد ارتفاع موجة بلغ 17 سم على ساحل فاماغوستا القبرصية التركية ، و 13 سم في محافظة مرسين ، و 12 سم في محافظة. وأبلغ منطقة إسكندرونة في هاتاي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى