العرب والعالم

السعودية والإمارات تدعوان للحوار في السودان وسط اشتباكات عسكرية

دعت السعودية والإمارات ، السبت ، إلى الحوار في السودان وسط اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وعبرت وزارة الخارجية السعودية في بيان عن قلقها العميق إزاء استمرار العنف في السودان.

ودعت الوزارة القادة العسكريين والسياسيين في السودان إلى “إعطاء الأولوية للغة الحوار وضبط النفس والحكمة ، وتوحيد الصفوف بما يساهم في استكمال التوافق الذي تم تحقيقه ، بما في ذلك الاتفاق الإطاري”.

ودعت الإمارات من جهتها الأطراف المتصارعة في السودان إلى ضبط النفس وإنهاء الأزمة الحالية عبر الحوار.

وأعربت سفارة الإمارات في الخرطوم في بيان لها عن قلقها العميق إزاء الأوضاع في السودان وجددت موقف البلاد “من أهمية خفض التصعيد والعمل على إيجاد حل سلمي للأزمة بين الأطراف المعنية”.

ودعا إلى دعم العملية السياسية في السودان و “تحقيق توافق وطني على تشكيل الحكومة”.

واندلع قتال في ساعة مبكرة من صباح السبت بين الجيش السوداني ومقاتلي الدعم السريع في الخرطوم ، وسمع دوي إطلاق نار وقنابل قرب مقر قيادة الجيش والقصر الرئاسي ، بحسب مراسل الأناضول في الخرطوم.

وبينما اتهمت قوات الدعم السريع الجيش بمهاجمة قواتها جنوب الخرطوم بالأسلحة الخفيفة والثقيلة ، قال الجيش إن القوات شبه العسكرية “تنشر الأكاذيب” وأعلنت أنها جماعة “متمردة”.

ظهر الخلاف بين الجانبين على السطح يوم الخميس عندما قال الجيش إن التحركات الأخيرة لقوات الدعم السريع حدثت دون تنسيق وأنها غير قانونية ، مع تركز الخلاف حول الانتقال المقترح إلى الحكم المدني.

كان السودان بلا حكومة عاملة منذ أكتوبر 2021 عندما أقال الجيش الحكومة الانتقالية لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك وأعلن حالة الطوارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى