بانوراما

توظيف أول مسلمة محجبة في النقل العام..المغربية «حنان السركوح» في إيطاليا

حققت المغربية حنان «السركوح الحلم» الذي احتفظت به منذ أن كانت طفلة، شاهدت شاحنة والدها الذي كان يعمل سائقا لشاحنة نقل سلع على الصعيد الدولي: والد «حنان»، الذي يقيم في إيطاليا لمدة تزيد عن 41 عاما، اختار السياقة للشاحنات الثقيلة، بالأخص تلك التي تنقله من بلد إلى أخر، لأنه كان من المولعين بالسفر. لكن إبنته، قيدت حلمها بسياقة مركبة تجعلها تتجول بين بين مدينتي “ميرانو” و “بولزانو”، بعدما جرى توظيفها من قبل شركة النقل العام (Sasa) في عاصمة إقليم “ترينتينو ألتو أديجي”.

بالنسبة لـ «حنان»، يعتبر هذا إنجاء سعيد، لكنه تضايقه بعض التعليقات العنصرية التي تستهدفها تقريبا يوميا بسبب ارتدائها الحجاب، الحجاب الإسلامي. 

وكما كتبت “كورييري ديل ترينتينو” إعادة بناء، بالنسبة لها، إن توظيف «حنان السركوح» في شركة للنقل العام مع صرف النظر عن ارتداء الحجاب هو رمز للكرامة والحرية واحترام العقيدة. لكن بالنسبة لبعض الركاب، فهو شعار للتنوع يرون بوجوب إدانته.

وفي حديثها عن ظروف السياقة، قالت «حنان»: “بالنسبة لي، إنها مثل هواية ، إنها تريحني ، إنها علاج يومي. أشعر بالغيرة أيضًا من حافلتي: يبلغ طولها اثني عشر مترًا، وعرضها يزيد قليلاً عن مترين، لكن قيادتها ليست صعبة، فهي تأتي بشكل طبيعي بالنسبة لي. حتى على خطوط الجبال، مع الطرق الضيقة أو الثلوج، ليس لدي مشكلة. يمكنك أن ترى أنه كان قدري وكذلك حلمي.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى