بانوراما

خذلوا السوريين .. جنبلاط : يهاجم الدول العربية ويقدم عرضاً للنظام السوري يتعلق بعودة اللاجئين

شنّ رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان، وليد جنبلاط، هجوماً لاذعاً على الدول العربية المطبعة مع بشار الأسد امبراطور المخدرات في المنطقة.

وقال جنبلاط في مقابلة مع قناة “LBC”، مساء الإثنين، إن العرب خذلوا أنفسهم وخذلوا الشعب السوري الذي تُرك ولم يضعوا حتى شرطاً واحداً على الأسد.

وأضاف أن انتصار بشار الأسد كان على شعبه ولن يتغير، مشيرا إلى أن زعيم عصابة المخدرات طلب المال من دول الخليج مقابل وقف تصدير المخدرات، في حين لا يمكن وقفها من إيران.

وعن مدى صدق النظام في دعواته إلى عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بأمان، اقترح جنبلاط أن يسمح بشار الأسد للمؤسسات الإعلامية اللبنانية القيام بجولة في سوريا لرؤية ما إذا كان ثمّة إمكانية لإعادتهم.

وفيما يخص اللاجئين السوريين، بيّن جنبلاط أن “المطلوب التنسيق الكامل مع الهيئات الدوليات وإحصاء الولادات الجديدة في لبنان كما يجب التحقق من الفرق بين اللاجئ والعامل”.

وأكد أن ما فعله زعيم المخدرات في المنطقة (بشار الأسد) بحق الشعب السوري هو عملية تطهير عرقي، مشدداً على أنه لا بدّ في البداية من تشكيل لجان عربية أو روسية أو لبنانية تضمن عودة السوريين بأمان إلى بلادهم.

كما ذكّر بحادثة انفجار مرفأ بيروت قبل سنوات، وقال: “لماذا توقف الحديث عن التحقيق في انفجار مرفأ بيروت؟ الحديث الآني يقول خلاف الفضاء وعندها “فلت المسؤولين”، والتقت مصالح الدول الكبرى مع مصالح النظام وحزب الله”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى