بانوراما

لاتفيا: «رينكيڤيكس» أول رئيس دولة مثلي الجنس في الاتحاد الأوروبي يؤدّي القسم..

كانت فيها المثلية الجنسية غير قانونية حتى قبل 31 عامًا ولا يزال زواج المثليين محظورًا. وهي أيضًا من أجل الاتحاد الأوروبي نفسه. «إدغارس رينكيڤيكس»  هو أول رئيس للاتفيا وأول رئيس دولة مثلي الجنس بشكل علني في الاتحاد الأوروبي بأكمله.
أدى «رينكيڤيكس»، الذي يشغل منصب وزير الخارجية منذ عام 2011، اليمين الدستورية يوم السبت 8 لوليو في “ريغا”، ويتولى رئيس الجمهورية في لاتفيا معظم المناصب الاحتفالية، ولكن يمكنه استخدام حق النقض (الفيتو) على القوانين وإجراء استفتاءات.
لقد كان في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالفعل رؤساء حكومات مثليي الجنس بشكل علني (ذكورا وإناثا)، ولكن لم يكن فيها أبدًا رئيس دولة.
«رينكيڤيكس»، البالغ من العمر 49 عامًا، ظهر في عام 2014 وكان مؤيدًا قويًا لحقوق المثليين منذ ذلك الحين.
زواج المثليين غير قانوني في لاتفيا، على الرغم من أن المحكمة الدستورية في البلاد اعترفت في عام 2022 بالزواج من نفس الجنس.
في يونيو الماضي،

وقضت المحكمة العليا بأن الأزواج من نفس الجنس يندرجون أيضًا ضمن مفهوم الأسرة، حيث توجد روابط شخصية وثيقة بين الشريكين على أساس التفاهم والاحترام.
كما قضت المحكمة العليا بضرورة ذهاب الأزواج المثليين إلى المحكمة للحصول على اعتراف قانوني بعلاقتهم. يجب على القاضي بعد ذلك تحديد ما إذا كانت العلاقة مؤهلة كعلاقة أسرية. يمكن استئناف قرار القاضي أمام المحكمة الإدارية الجهوية في غضون شهر واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى