بانوراما

طقوس وثنية من جامعة اليرموك

 ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن بمقطع فيديو يظهر من خلاله عدد من الطلبة في “جامعة اليرموك” في محافظة إربد، وهم يمارسون طقوسا وصفت بـ”الغريبة”.

وبدا في مقطع الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع عدد من الطلاب وهم جالسون حول مجسم تم إلباسه عباءة ووضع له شعر، فيما يقومون برفع أيديهم وخفضها حوله.

ثم يقومون بطريقة تمثيلية أوحت للبعض أنها نوع من العبادة فيما يسمع صوت فتاة وهي تذكرهم “بأننا مسلمون”.

وأثار المقطع جدلاً واسعاً على مواقع التواصل، ليتبين لاحقا أنه نشاط لطلاب اندونيسيين يدرسون الشريعة والدراسات الإسلامية واللغة العربية، وكانوا يؤدون خلال الفيديو رقصة من الفلكلور الشعبي الإندونيسي ولا علاقة للأمر بالعبادة.

ووفق بيان لجامعة اليرموك فإن “الرقصة الشعبية التي ظهرت في الفيديو المتداول رقصة شعبية قدمها طلبة الجالية الإندونيسية ممن يدرسون تخصص الشريعة والدراسات الإسلامية، وتخصص اللغة العربية وهم مسلمو الديانة يتمتعون بأخلاق عالية وأدب جمّ ومنهم من يحفظ القرآن الكريم كاملاً.”

وبحسب ما أفادت به الجالية الإندونيسية فقد مثّلت الرقصة ثقافة وفلكلور شعبي تاريخي في جزيرة بالي الإندونيسية، أما المجسم الذي عرض خلالها فهو يمثل رمز ثقافي لديهم، ليس له بُعد ديني.

وأكدت إدارة الجامعة التزامها العميق بمبادئ الدين الإسلامي الحنيف واحترام العادات والتقاليد لكافة البلدان الشقيقة والصديقة بما ينسجم مع عاداتنا وتقاليدنا العربية الاصيلة الراسخة.

وفور انتشار الفيديو قال رئيس جامعة اليرموك الدكتور “إسلام مساد” إن الجامعة شكلت لجنة تحقيق بخصوص ممارسة طلبة “طقوس غريبة” في حرم الجامعة.

وأشار “مساد” لموقع “رؤيا“، الاثنين، أن الطلبة يحملون الجنسية الإندونيسية ويتلقون تعليمهم بتخصص الدين الإسلامي في كلية الشريعة، مؤكدا التزامهم بالتعاليم الإسلامية، مبينا أنه سيقف عند هذا الأمر للكشف عن حيثياته.

ولفت إلى أن ما قام به الطلبة، جاء ضمن احتفال الجامعة بمعرض الجاليات، مشدداً على احترام جامعة اليرموك للشريعة الإسلامية، والمبادئ الإسلامية الحنيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى