بانوراما

الجيش البريطاني يفكر في إلغاء الرتب بحجة أنها ذكورية وجعلها تتوافق مع كل الهويات الجنسية

يفكر قائد الجيش في إلغاء الرتب القديمة مثل “حامل السلاح” (gunslinger) و “الحارس” (Guardsman) لأنها مصطلحات تشير إلى إلى “الذكور” بما أنها تنتهي بكلمة “رجل” (Man)، وذلك  في محاولة لجعل الأفواج أكثر شمولية لا تميز بين الذكر الأنثى وما بينهما. هكذا يستعد الجنرال السير «باتريك ساندرز» لكسر مئات السنين من تقاليد ساحة المعركة. وهكذا يصبح ممكنًا التخلي عن الألقاب التاريخية التي تستخدمها أفواج الحرس ذات الشهرة العالمية وحتى فوجه الخاص، البنادق، لصالح رتب محايدة بين الجنسين.
ألغت القوات الجوية الملكية البريطانية بهدوء آخر رتبها الخاصة بالجنس العام الماضي: جرى استبدال “طيار” (aircraftsman) بكلمة أخرى أكثر شمولية “أخصائي جوي” (air specialist). ليس من الواضح ما هي شروط الجيش والبحرية التي يمكن استبدالها.
وناقش السير «باتريك»، رئيس الأركان العامة، القضية الخلافية الحادة في “بودكاست” مركز قيادة الجيش. وقال بما أن الدول، وليس الجيوش، هي التي تخوض الحروب، فمن الضروري أن تعكس تركيبة القوات المسلحة صورة المجتمع.

وقال السير «باتريك»: “إذا كنت ترغب في الاستفادة من إمكانات الناس، فيجب أن يشعر الناس أنهم يمكن أن يكونوا على طبيعتهم”. ولدى سؤاله عما إذا كانت الرتب الخاصة بالجنس يمكن أن تسبب الإقصاء، قال: “نجري هذه المحادثات على وجه التحديد.”

“عندما جلست مع شبكة النساء في الجيش قبل أيام، سمعت شيئين. قالت لي قائدة قسم نسائي في كتيبة البنادق: “ألا تجرؤ على سحب هذه الرتبة مني ، لأنني فخورة بأن أكون رجل سلاح (Rifleman)، فهذه رتبتي بقدر ما هي رتبتك.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى