رأي في الحدث

جاسر الماضي : حوار افتراضي

ماكرون : عندما شاركنا في الحملة الاعلامية ضد سموكم ابان قضية خاشقجي لم يكن يدور في خلدنا انكم سوف تقلبون الطاولة علينا جميعا فيما بعد .

سمو الامير محمد بن سلمان : كنت اعرف كل مايدور في خلدكم لكنني لم افكر في الانتقام بقدر تفكيري في انقاذ وطني من حملتكم المشتركة .

ماكرون : نعم لقد لاحظنا ذلك في البداية ولم نكن مقتنعين ان سموكم سوف ينجح خصوصا مع ظروف جائحة كورونا التي ضربت العالم وبالتالي كيف لسموكم ان توفق بين جبهتين ساخنتين جدا هذا فضلا عن الملفات الاخرى .

سمو الامير : نحن السعوديين عندما نخوض ((معاركنا المصيرية)) لانسال كم هم عدد المقاتلين الذين سوف نواجههم في تلك المعركة فطالما انها مصيرية فنحن لها .

ماكرون : من اين اكتسبت هذه الشجاعة وهذه الخبرة السياسية المبهرة وانت لاتزال في عمر مبكر ؟!

سمو الامير : خبرة ملوك السعودية ليست وليدة اللحظة التي يتوليى فيها مهام المسئولية انما هي عملية تراكمية يرثها الجميع من عقل حاكم لاخر منذ اكثر من 300 سنة ، وعندما توليت مهامي كولي عهد لم اكن خريج جامعة وحسب انما خريج تاريخ طويل من السياسة كان والدي شريكا وشاهدا عليها ومؤرخاً لها .

ماكرون : اود ان اقدم اعتذاري لسموكم عن جميع مواقفي السياسة السيئة ولا ادري من اين ابدا .

سمو الامير : لاتعتذر فخامتكم ، لم نكن نبحث عن اعتذار انما نريد مواقف على الارض فهي ابلغ من اي اعتذار

ماكرون : اعد سموكم انني سوف اسعى لذلك لكن لدينا ضغوطات داخلية من اليسار الفرنسي وخارجية من الجانب الامريكي خصوصا بشان الحرب الدائرة في اوكرانيا .

سمو الامير : نحن يُمارس علينا ذاتها الضغوط ونحاول امساك العصى من المنتصف وتبقى مصالح بلادنا الاستراتيجية فوق اي اعتبار ، عليكم ان تفعلوا كذلك .

ماكرون : هذا مايفترض ولكن ثمة شركاء في اتخاذ القرار كما يعلم سموكم فالديموقراطية تجعل من القرار يمر بمخاض عسير ما ان يلد حتى يكون الوقت قد قضى على قيمته .

سمو الامير : لعل الشركاء يتفهمون مصالح فرنسا قبل اي اعتبار اخر .

ماكرون : نغبطكم على طريقة اتخاذ القرارات في بلدكم واظن ان هذا هو سر صعودكم السريع جدا وغير المتوقع منا ومن شركائنا .

سمو الامير : شكرا لحسن الضيافة واترقب زيارة فخامتكم للسعودية كي تكون شاهدا على عملية التحول التي نعيشها .

ماكرون : لقد شاهدتها وانا في فرنسا فضخامة العمل لديكم صوته مدوي يسمعه البعيد .

سمو الامير : إذاً اخبر الشركاء لديكم ان الوقت لايرحم .. لقد ذكرت في وقت سابق ان الشرق الاوسط هي اوروبا الجديدة ، لانريد لفرنسا ان تكون في دائرة التاريخ .

ماكرون : الجميع يعلم ذلك فهل منحتنا شي من همتك .

سمو الامير : يبتسم ،،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى