رأي في الحدث

د. عبد الرحمن بوحجي : من ضمن أعظم 100 امرأة في مجال الطيران.. هنادي أول كابتن طيَّار سعودية

شغف النساء يولد بداخلهن منذ الطفولة، خاصة في المجتمعات المنغلقة، التي قد لا تشهد مساواة حقيقية بين الجنسين، والتي أكسبت النساء الرغبة العارمة في خوض المهن التي كانت في السابق حصرية للرجل، وعالمنا الخليجي شهد عدة تجارب من هذا النوع، منها تجربة التحليق بين السحب رغم العوائق الكثيرة التي تشهدها تلك المهنة، إلا أن المرأة الخليجية استطاعت خوض تلك التجربة وإثبات جدارتها بهذا العمل، الخليجيات لم تقف أمامهن الحدود لتحقيق كافة سبل النجاح، واذا تحدثنا عن الطيران لا بد لنا أن نذكر هنادي زكريا هندي.
اليوم ومن خلال «صنع في الخليج» سنتحدث عن هنادي زكريا صدقة هندي، أول كابتن طيار سعودية، هنادي من مواليد مدينة مكة المكرمة عام 1978م، وتحديدًا في حي المسفلة الذي يعد أعرق أحياء مكة.
عاشت هنادي طفولتها وسط نسيج اجتماعي شأنها شأن أي فتاة مكية، وتأثرت بالبيئة المكية الأصيلة في تكوين شخصيتها، فالحياة في مكة مليئة بالعادات والتقاليد التي تجعل من أي إنسان نموذجًا مشرفًا لذلك المكافح الذي يعتمد على نفسه ولا ييأس من تحقيق النجاح، وهذه هي أبرز الظواهر الاجتماعية التي وُلدت وتربت عليها بطلة حديثنا اليوم.
تلقت بطلتنا تعليمها الابتدائي في المدرسة السادسة عشرة بحي المسفلة، وتعليمها في المرحلة المتوسطة كان في المدرسة الثامنة عشرة في حي الكعكية، ودرست المرحلة الثانوية في المدرسة الثانية عشرة بالكعكية، وفور الانتهاء من المرحلة الثانوية حققت هنادي حلمها بالتعليم الجامعي في الالتحاق بكلية التربية لدراسة الأدب الإنجليزي في جامعة أم القرى.
وقبل أن تحصل على شهادتها قررت اتباع حلمها ومواصلة الدراسة في أكاديمية الشرق الأوسط للطيران بالأردن، بالرغم من أنها كانت تدرك صعوبة التحليق في بلدها، فإنها أرادت تحقيق حلم والدها في أحد أبنائه بأن تصبح طيارة. حصلت هنادي على رخصة المتعلم في عام 2001م، أعقبتها عدة سنوات من التدريب في الخارج، كما حصلت على رخصة الطيران المدني المعتمدة من هيئة الطيران المدني في المملكة العربية السعودية (QAACA) في عام 2013م، ما جعل هنادي أول امرأة سعودية تحصل على شهادة رخصة طيران عربية والترخيص في المملكة العربية السعودية.
وفي عام 2004م، وعقب تخرجها، حصلت على عقد يمتد لفترة 10 سنوات مع شركة المملكة القابضة لصاحبها صاحب السمو الأمير الوليد بن طلال، حيث عينها كابتن طيارًا خاصًا لشركته، بدعم وتشجيع كبير من سموه، ومن خلال هذه الفرصة أمّنت لها التمويل اللازم للترخيص، لتستطيع اختراق الأجواء الخاصة بالطيران، والتي طالما ظلت حكرًا على الرجل فقط.
احتلّت هنادي هندي قائمة المرتبة الـ20 ضمن لائحة أرابيان بزنس لأقوى 30 امرأة سعودية، كما أدرجت ضمن كتاب «أعظم 100 امرأة في مجال الطيران»، والذي يوثق نضال النساء اللواتي اخترن مهنة الطيران، لتعد مثالاً للمرأة الخليجة قاهرة الصعوبات والتي يحتذى به في الكفاح والمثابرة في تحقيق الأحلام.

*الايام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى