بانوراما

الامارات : تحذيرات حول مخاطر مشاركة الصور أثناء العطلات والسفر

دعا مجلس الأمن السيبراني في حكومة الإمارات العربية المتحدة الأفراد إلى أخذ الحيطة والحذر من هجمات التصيّد الإلكتروني،

ووجّه المجلس مجموعة من النصائح الواجب اتخاذها خلال فترة العيد لضمان السلامة الرقمية والبقاء في أمان على الإنترنت.

وجاء في مقدّمة التوجيهات، تجنّب مشاركة المعلومات الحساسة وخطط السفر خلال فترة العيد على مواقع التواصل الاجتماعي، لتقليل مخاطر سرقة الهوية والجرائم السيبرانية.

ويلفت الخبراء سبب وجوب عدم نشر الأفراد صورهم أثناء العطل على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي قد تحمل في طياتها مخاطر تُهدّد سلامة المستخدم،

كما يمكن من خلالها تكوين صورة عن حياة الشخص، أو على الأقل معرفة مكان وجوده بعيداً عن منزله عند مشاركة موقعه الحالي أو أماكن زيارته بانتظام، ما يؤدّي إلى تعرّض منزله للسرقة.
وفي حال الأشخاص المسافرين، سيؤدّي نشر صور المطار أو تسجيلات الوصول عبر الإنترنت إلى تنبيه الآخرين إلى حقيقة أنّ الشخص قد غادر المنزل وبات بعيداً عنه، ما يجعل ممتلكاته هدفاً محتملاً للصوص، إضافةً إلى تحديد الموقع، وهو ما يمكن أن يكون مصدر قلق للسلامة. 

اذ يعتبر البعض أنّ الإقامة في غرف الفنادق الفاخرة، مادة مغرية للتباهي بها على وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك، فإنّ القيام بذلك قد يكشف عن موقع المقيم الدقيق ومدة إقامته، ما قد يجعله عرضة للمطاردة أو السرقة المستهدفة.

وهذا ما أكّده الخبراء: لا أنصح تحديث النشر عن تفاصيل الحركة أو الأنشطة فور حدوثها أو زيارة الأمكنة السياحية، على سبيل المثال، يمكن الانتظار حتى العودة. وعموماً من الأفضل تقليل أماكن الزيارات بانتظام، فنمط الزيارة في حدّ ذاته معلومة قد تفيد المترصّدين”.

وينصح : “من المستحسن الانتظار حتّى العودة بأمان إلى المنزل لمشاركة ذكريات العطلة، وهذا يحمي الخصوصية والسلامة، ويضمن أن تظلّ العطلة تجربة إيجابية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى