رياضة

إثيوبية من كرة القدم في الشوارع إلى الدوري الأمريكي الممتاز


أصبح حلم لوزا أبيرا حقيقة، حيث أصبحت هذا الشهر أول امرأة إثيوبية توقع عقدًا للعب كرة القدم النسائية الاحترافية في الولايات المتحدة.

وقالت بإذاعة صوت أميركا: “أنا سعيدة للغاية”.

“كنت أقول لأصدقائي: “سأكون أول لاعبة دولية محترفة”. لم يصدقني أحد خلال تلك الفترة… كان هذا حلمي”، هكذا قالت لوزا عن رحلتها من لعب كرة القدم في الشارع خارج منزلها في بلدة صغيرة في جنوب إثيوبيا إلى دوري احترافي في أمريكا.

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلن نادي واشنطن عن انضمامه إلى دوري كرة القدم النسائي الجديد من الدرجة الأولى، وذلك بالتعاقد مع لوزا، قائدة المنتخب الوطني النسائي الإثيوبي.

وقال النادي، دي سي باور، إن هذا هو أول عقد على الإطلاق للاعبة كرة قدم من مواليد إثيوبيا في دوري الدرجة الأولى للمحترفين في الولايات المتحدة.

وتقول لوزا، البالغة من العمر 26 عامًا، إنها تدرك أنها تتحمل مسؤولية ليس فقط تحقيق حلمها، ولكن أيضًا إلهام الإثيوبيين الآخرين.

“أشكر الله على مساعدتي في الوصول إلى هنا. لقد كنت سعيدًا.”

رحلة مبكرة

ولدت ونشأت في أحد أحياء مدينة دورامي، على بعد حوالي 320 كيلومترًا جنوب أديس أبابا، وبدأت في مطاردة حلمها في سن مبكرة وهي في الخامسة من عمرها، حيث كانت تلعب كرة القدم في الحي مع أطفال آخرين في الملعب المقابل لمنزلها.

“أعتقد أن هذا الحقل أثر عليّ. كان يقع أمام منزلنا مباشرة. إذا كنت خارج المنزل فإن كل ما أجده هو الحقل”، قالت.

وفي سن الخامسة عشرة تقريبًا، وقعت أول عقد لها مع هاواسا كينيما، وهو نادٍ لكرة القدم يقع مقره في جنوب إثيوبيا.

وتروي أنه لم يكن هناك الكثير من الفتيات اللواتي يلعبن في مدينة دورامي في ذلك الوقت. “على الرغم من أن بعض اللاعبات الإناث كن يأتين قبلي، إلا أن ذلك لم يكن شائعًا، ولم يكن يتم قبولهن”.

ولكن فرصتها جاءت عندما أصدر الاتحاد الوطني لكرة القدم في إثيوبيا تعليماته لفرق الرجال الخاضعة لسيطرته بتشكيل فرق موازية للسيدات. واتبع النادي المحلي، هاواسا كينيما، التوجيهات ودعا الفتيات للانضمام إلى الفريق الجديد.

لعبت لوزا لمدة عامين في نادي هاواسا كينيما، حيث طورت الخبرة الاحترافية، وفي عام 2013، تم اختيارها للعب ضمن المنتخب الوطني الإثيوبي.

قبل انضمامها إلى شركة DC Power، عملت لفترة في السويد ومالطا، لكن الأمور لم تنجح، فعادت إلى إثيوبيا في كل مرة.

التجارب

أثناء اللعب في مالطا في عامي 2019 و2020، تم تقديمها إلى وكيل كرة القدم والمدرب المقيم في الولايات المتحدة، مزمور داويت ميكوريا.

وأوضحت قائلة: “استغرقت المناقشة ستة أشهر. وعندما دعتني فرق مختلفة لإجراء تجارب أداء، استخدم شبكته لمساعدتي في المشاركة، بما في ذلك تجارب الأداء في ميامي؛ وأورلاندو بولاية فلوريدا؛ ونيويورك”.

في يناير 2024، بينما كانت تنتظر سماع رد من تجاربها، ربطها مزمور داويت مع نادي فيرجينيا مارودرز لكرة القدم، حيث سجلت 10 أهداف في 11 مباراة خلال بطولات ومسابقات الصيف الماضي.

وقد لفت ذلك انتباه المدربين في DC Power، مما أدى إلى التوقيع معها.

وصفت مزمور داويت لوزا لـ VOA بأنها “عقلية مهنية مجتهدة، متحفزة وموهوبة. بالإضافة إلى ذلك، فهي تعتقد أن الاتساق مفيد.

“الموهبة دون العمل الجاد لا قيمة لها. ومع استمرار مشروعي في مساعدة الإثيوبيين على التحول إلى محترفين، سينضم بعض اللاعبين إلى الدوري الأمريكي قريبًا”.

وتقول لوزا إن “أفضل جزء” في انضمامها إلى نادي واشنطن هو أن منطقة العاصمة الأمريكية تستضيف جالية إثيوبية كبيرة، لذلك لن تشعر بالوحدة في أرض غريبة.

“إن المشاعر هائلة. هناك شيء مثل تمثيل إثيوبيا، ويأتي العديد من الإثيوبيين إلى مبارياتي لمشاهدتي وأنا ألعب. إنه لأمر مؤثر للغاية أن نرى كيف ألهمت الجيل الأول من الأمريكيين الإثيوبيين ومدى سعيهم لتحقيق أحلامهم”، قالت.

“هذا نجاح كبير.”

وأضافت أن هدفها في العامين المقبلين هو “تسجيل أكبر عدد ممكن من الأهداف والفوز بالعديد من الكؤوس مع النادي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى