العرب والعالم

إثيوبيا تهدد مصر والسودان بالحرب: لا نموت من الخوف بل أثناء القتال

هددت وزارة الخارجية الإثيوبية، مصر والسودان, بالحرب، بعد تعنتها تجاه قضية سد النهضة وإصرارها على إجراء الملء الثاني للسد في يوليو دون اتفاق مع دولتي المصب، وقالت «في إثيوبيا لا نموت من الخوف بل نموت أثناء القتال».

وأضافت أن العالم الآن يرى قيادة مصر والسودان في وضع الترويج للحرب وتهديد إثيوبيا بأن جميع خياراتهما مطروحة على الطاولة، لكن هناك مقولة عربية تقول «الهنجمة نصف القتال» (مثل يراد به أن تتحدث عن نفسك وعن قوتك كثيرا قبل الدخول في معركة) لكن في إثيوبيا لدينا مقولة مختلفة مفادها أنك لا تموت من الخوف بل تموت أثناء القتال، لذا فإن إثيوبيا لديها أيضا جميع خياراتها على الطاولة.

وزعمت الوزارة في بيان، نقله موقع «روسيا اليوم»، أن مصر والسودان أثبتتا أنهما يروجان لسد النهضة على أنه أزمة سياسية، مدعية أن الأزمة ليست سياسية بل تقنية.

وأكدت أن إثيوبيا تتفاوض مع طرف واحد هو مصر والسودان مجتمعين، لافتة إلى أنه لا فرق بين البلدين في تسييس وإضفاء الطابع الأمني على قضية سد النهضة، وكلاهما عازم على إنكار الحقوق السيادية للإثيوبيين اليوم، وليس هذا فحسب بل وأيضا للجيل القادم، بحيث يتعين على إثيوبيا انتظار إحسان مصر والسودان لتنمية مواردها المائية.

كما زعمت أن الجانب الإثيوبي أبدى مرونة كبيرة في المفاوضات، وأن مصر والسودان لم يبديا أي مرونة تجاه تلك المفاوضات، مشيرة إلى أن مصر والسودان بيتتا النية لإفشال مفوضات كينشاسا قبل بدئها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى