العرب والعالم

وساطة التركية.. إثيوبيا تبحث عن حل “غير عربي” في الخلاف مع السودان

قال خبراء ومحللون إن دخول تركيا على خط الوساطة في الأزمة الحدودية بين إثيوبيا والسودان، بناء على طلب إثيوبي، يرتبط بمصلحة مشتركة بين أنقرة وأديس أبابا ويتيح فرصة لتركيا لتعزيز نفوذها في شرق أفريقيا فضلا عن السعي لموازنة العلاقات المتميزة التي تربط القاهرة مع قبرص واليونان.

وطلبت وزارة الخارجية الإثيوبية، أمس، بشكل رسمي وساطة تركيا لحل النزاع الحدودي مع السودان، الذي استدعى سفيره في ​أديس أبابا​ أمس الأربعاء للتشاور بشأن تطورات أزمة الحدود المتصاعدة بين البلدين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، إن بلاده لا تفكر في الحرب ،وإن هناك إمكانية لحل الأزمة بالطرق الدبلوماسية. واتهمت الخرطوم، أديس أبابا بممارسة ما يشبه الاستيطان عبر تعديها على الأراضي السودانية بمنطقة الفشقة الحدودية.وتزامن ارتفاع وتيرة التوتر مع الخلاف بين إثيوبيا من جانب والسودان ومصر من جانب آخر حول سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق مما أثار مخاوف لدى القاهرة والخرطوم بشأن امدادات المياه من نهر النيل.

مناكفة مصر

وقال أستاذ العلوم السياسية المصري الدكتور طارق فهمي، إن اختيار إثيوبيا لدولة غير عربية للوساطة مع السودان ربما يرجع إلى تخوف الجانب الإثيوبي من عدم حياد العرب أشقاء السودان في هذه القضية الحساسة، بفعل الانحياز القومي للخرطوم.وتوقّع أستاذ العلوم السياسية أن يكون طلب الوساطة بإيعاز من الجانب التركي بالأساس، في محاولة لموازنة العلاقات المتميزة التي تربط مصر بقبرص واليونان خصمي تركيا في شرق المتوسط.

وأشار إلى أن إقصاء تركيا من المشهد في منطقة شرق المتوسط وعدم ضمها لمنتدى غاز شرق المتوسط أو المنظمة الإقليمية للغاز، يدفع الأتراك للبحث عن أوراق ضغط أمام مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى