متابعات

الكويت.. إبطال عضوية نائب في مجلس الأمة ..وحرمانه أبدياً من مجلس الأمة

أصدرت المحكمة الدستورية في الكويت، قرارا يقضي بإبطال عضوية النائب في مجلس الأمة، بدر الداهوم، أخذا بثلاثة طعون قدمها ثلاثة ناخبون.

وكان 3 ناخبين في الدائرة الخامسة قد اعترضوا على ترشح بدر الداهوم وفوزه في انتخابات مجلس الأمة (البرلمان الكويتي) الأخيرة. واعتبر الطاعنون الثلاثة أن بدر الداهوم “فاقد لشرط من شروط صحة الترشح بسبب وجود سابقة قضائية خلال العام 2014″، وبالتالي فإن عضويته البرلمانية “باطلة” حسب تصورهم، ما دفع المحكمة إلى حسم الجدل الدائر حول عضوية الداهوم، حيث قضت بإبطال هذه العضوية.

وقالت إن القانون 27/2016 أعد تقديراً لعظمة الذات الإلهية وتوقيراً للأنبياء طبقاً للمادة الثانية من الدستور، وحماية للذات الأميرية باعتبارها رمز الولاء للوطن ويجب الإخلاص لها من ممثلي الأمة طبقاً للمادة 91 من الدستور، وقد أعد هذا القانون المرافق ليمنع من ممارسة حق الانتخاب بأثر مباشر من يوم نفاذه، وليعمل مقتضاه بالحذف من الجداول الانتخابية كل من صدر عليه حكم نهائي بالإدانة، أياً كان منطوقها، في أي جريمة من الجرائم المذكورة، ومن ثم يعد عدم الإدانة بحكم نهائي في تلك الجرائم شرطاً جوهرياً لممارسة حق الانتخاب وما يستتبعه من الترشيح.

وأوضحت المحكمة أن القانون المذكور ينفذ فورياً وفق أثره المباشر لكل من تمت إدانته بحكم نهائي في إحدى الجرائم المنصوص عليها فيه وأدركه هذا التعديل قبل انقضاء الآثار الجنائية للحكم، وهو ما يعد تطبيقاً مباشراً له وليس تطبيقاً رجعياً، مما يترتب عليه حرمانه نهائياً من هذا الحق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى