العرب والعالم

المرأة الحديدية تسخر من موقف أردوغان حيال مصر: جعلت تركيا تعيش في عزلة

سخرت رئيسة حزب الخير التركي المعارض ميرال أكشنار، من توصيف الرئيس رجب طيب أردوغان، لعلاقات بلاده مع الإدارة المصرية، بأنها ليست الأفضل لكن «أقل بدرجة»، مشيرة إلى أن أردوغان أودى ببلاده إلى عزلة دولية.

ويعمل الرئيس التركي خلال الفترة الأخيرة على تطبيع العلاقات مع جمهورية مصر العربية، فيما أكد زعيم المعارضة التركية، رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، أن النظام التركي يتسول حاليًا المصالحة من مصر، بعدما مارس حيالها سياسة عدوانية، مشيرًا إلى نية النظام لتغيير السياسة المتبعة بخاصة حيال جماعة الإخوان.

وتابعت رئيسة حزب الخير، المعروفة بالمرأة الحديدية، «الجمعة الماضي تحدث أردوغان عقب صلاة الجمعة وأصبح هذا الحديث عادة له. وقال إن العلاقات بين مصر وتركيا ليست على مستوى عال لكنها أقل بدرجة. فهل معنى هذا أنك لن ترسل سفيرًا إلى هناك وستعين قائماً بالأعمال “كأقل بدرجة”؟ لن تصدر لمصر وستستورد فقط “كأقل بدرجة”. ولن تشير بعلامة رابعة وستشير بعلامة ثلاثة فقط كأقل بدرجة؟».

وأضافت في كلمتها باجتماع الكتلة الحزبية بالبرلمان التركي: «نحن، بالطبع نريد إقامة علاقات سليمة ومستقرة مع جميع الدول، ليس لأن أمريكا تريد ذلك، وليس لأن أوروبا تصر على ذلك. لكن كما يعلم الجميع فتركيا في عزلة في شرق المتوسط، والسياسة المتبعة أهدرت استثمارات بملايين الليرات».

وأردفت: «نريد أن نعرف لماذا قاطع الرئيس التركي مصر ولماذا يتصالح الآن؟ نريد أن نعرف من سيحاسب على الوقت الضائع والفرض الضائعة. لكن أردوغان لا يستطيع الإجابة على كل ذلك. ويقول العلاقات ستكون أقل بدرجة فهو في وضع صعب حيث تتراجع نسبة ناخبيه، وعلاقاته الخارجية معقدة، يقول لنفسه يجب أن أنقذ نفسي، وأن أتحدث مع مصر لكنه لا يعرف كيف يفعل ذلك».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى