رياضة

احتجاجات حقوق الإنسان في قطر عبر تصفيات كأس العالم

انضمت الدنمارك الأحد إلى النرويج وفرق وطنية أوروبية أخرى في حركة متنامية احتجاجا على معاملة العمال المهاجرين المشاركين في بناء أماكن لاستضافة مونديال قطر 2022.

ارتدى اللاعبون الدنماركيون قمصاناً تحمل شعار “كرة القدم تدعم التغيير” وهم يصطفون لالتقاط صورة قبل مباراة التأهل لكأس العالم ضد مولدوفا ، حيث قال الاتحاد الدنماركي لكرة القدم إن القمصان ستُعرض للبيع وستُعطى الأموال للعمال المهاجرين في دولة خليجية.

واحتج لاعبون من ألمانيا وهولندا أيضًا في الأيام الأخيرة مع انطلاق حملة التصفيات الأوروبية لبطولة 2022 ، التي مُنحت استضافتها بشكل مثير للجدل قبل عقد من الزمن إلى قطر.

وارتدى لاعبو النرويج ، بمن فيهم النجم المهاجم إيرلينج براوت هالاند ، قمصانًا تحمل شعار “حقوق الإنسان ، داخل وخارج الملعب” قبل مباراتهم في جبل طارق يوم الأربعاء.

ثم اتخذ لاعبو ألمانيا إجراءً مماثلاً قبل مواجهة أيسلندا في اليوم التالي ، واصطفوا بالقمصان التي كتبت عليها رسالة “حقوق الإنسان”.

وقال ليون جوريتزكا لاعب وسط بايرن ميونيخ “لدينا نهائيات كأس العالم المقبلة وستكون هناك مناقشات حول هذا الموضوع … أردنا أن نظهر أننا لا نتجاهل ذلك.

“لدينا مدى وصول كبير – ويمكننا استخدامه لنضرب مثالاً للقيم التي نريد أن ندافع عنها.”

انضم المنتخب الهولندي قبل انطلاق المباراة أمام لاتفيا في أمستردام يوم السبت ، وتثير الحركة تساؤلات حول ما إذا كان اللاعبون ، أو الاتحادات الوطنية ، على استعداد لمقاطعة كأس العالم بالفعل.

كانت العديد من الأندية النرويجية قد تحدثت بالفعل لصالح المقاطعة قبل تحرك منتخبها الوطني. ومن المتوقع أن يناقش الاتحاد النرويجي لكرة القدم هذه القضية في مؤتمر خاص في يونيو.

– هل يمكن أن تكون هناك مقاطعة؟ –

لقد فات الأوان 10 سنوات للمقاطعة. كان ينبغي أن نفكر في ذلك في ذلك الوقت ”منحت كأس العالم لقطر في عام 2010 ، اعترف لاعب خط وسط بايرن ميونيخ وألمانيا جوشوا كيميش.

في الواقع ، يعتقد روبرتو مارتينيز ، مدرب بلجيكا ، أن المقاطعة “ليست الحل. سيكون هذا مجرد إدارة ظهورنا للمشكلة “.

وواجهت قطر انتقادات بسبب معاملتها للعمال المهاجرين ، وكثير منهم منخرط في الاستعدادات لكأس العالم ، حيث اتهم نشطاء أصحاب العمل بالاستغلال وإجبار العمال على العمل في ظروف خطرة.

ومع ذلك ، تصر السلطات القطرية على أنها بذلت أكثر من أي دولة في المنطقة لتحسين رفاهية العمال وتقول إنها “كانت دائمًا شفافة بشأن صحة العمال وسلامتهم”.

قال متحدث باسم اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر في بيان: “منذ بدء البناء في عام 2014 ، وقعت ثلاث حالات وفاة مرتبطة بالعمل و 35 حالة وفاة غير مرتبطة بالعمل”.

يصر المنظمون على أن كأس العالم لأول مرة في العالم العربي قد جلب بالفعل “فوائد كبيرة للعمال” بما في ذلك مرافق الإقامة المحسنة وضمان سداد أكثر من 30 مليون دولار من رسوم التوظيف غير القانونية للعمال.

– “إيجابي للغاية” –

هناك تناقضات داخل الاحتجاجات نفسها ، حيث يلعب العديد من اللاعبين الدوليين الألمان كرة القدم لنادي بايرن ، الذين لديهم صفقة رعاية مع الخطوط الجوية القطرية ويزورون البلاد بانتظام في معسكرات تدريبييه .

في غضون ذلك ، أشاد المدافعون عن حقوق العمال المهاجرين في الخليج بموقف النرويجيين وغيرهم.

قال نيكولاس ماكجيهان ، الباحث في مجموعة حملات حقوق العمال Fair Square: “إنه لأمر يستحق الثناء على هذه الفرق لاتخاذ موقف وأعتقد أنهم يفعلون ذلك بطريقة محترمة وإيجابية”.

“أعتقد أن أي شخص يهتم حقًا باللعبة والقضايا التي يثيرها هؤلاء اللاعبون سيوافق على أن ما يحدث إيجابي للغايه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى