متابعات

جيل ورع لكنه يتعاطى المخدرات .. الترند التركي على تويتر غارق في سكر بودرة .. كيف صنع أردوغان مدمنين بدل صنع جيل ورع يسميه “جيل عمر”

هاشتاغ سكر بودرة pudrasekeri# يتصدر الترند في تركيا للتهكم على قرار الإفراج عن سكرتير نائب حزب العدالة والتنمية بعد القبض عليه بسبب مقطع فيديو يظهر تعاطيه الكوكايين في سيارته الخاصة، لكن سرعان ما أطلق سراحه بعد التأكيد على أنه كان “يتعاطى مسحوق السكر كنوع من أنواع الدعابة”

تصدر هاشتاغ pudrasekeri# الذي يعني “سكر بودرة” الترند على تويتر في تركيا، للسخرية من قرار الإفراج عن سكرتير نائب حزب العدالة والتنمية كورشاد أيفات أوغلو بعد القبض عليه إثر تداول مقطع فيديو يظهر تعاطيه مادة الكوكايين في سيارته.

وأطلق سراح أيفات أوغلو بعد التأكيد على أنه كان يتناول مسحوق السكر وليس الكوكايين كنوع من أنواع الدعابة.

وسبق أن تصدر هاشتاغ “كوكايين” موقع تويتر في تركيا، وبعد ضغط شعبي تم القبض على أيفات أوغلو لكن بعد إطلاق سراحه تصدر هاشتاغ “سكر بودرة” كنوع من السخرية.

وأكد سكرتير حمزة داغ أن الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي تم تصويره منذ أكثر من عامين ورفض الاعتراف بتعاطيه مخدر الكوكايين زاعما أنه “سكر بودرة”، وأن الشخص الذي صور مقطع الفيديو هو أحد أصدقائه.

وأضاف سكرتير نائب حزب العدالة والتنمية أنه “لم يشجع أحدا أبدا على تعاطي المخدرات”، مدعيا أنه ضحية في هذه القضية، وتقدم بشكوى جنائية ضد المسؤولين عن تداول الفيديو.

ووافق القاضي على إطلاق سراح أيفات أوغلو بشرط المراقبة القضائية ومنعه من السفر إلى الخارج وسبق أن شغل أيفات أوغلو منصب مدير الشؤون الثقافية والاجتماعية في بلدية كاستمانو، ليشغل بعد ذلك سكرتير نائب رئيس حزب العدالة والتنمية.

وتداول مستخدمو تويتر العديد من صور أيفات أوغلو بصحبة وزير الداخلية التركي سليمان صويلو وكذلك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وانتقد مغردون إصرار مسؤولين في الحزب الحاكم على الدفاع عن أيفات أوغلو حتى لا يتم تشويه صورة حزبهم، إلا أن دفاعهم كان بلا معنى بعد نشر صوره وهو برفقة نساء في ملاهٍ ليلية. واعتبر وزير الداخلية سليمان صويلو، أن ما حدث مع أيفات أوغلو “تسييس للقضية”.

وردا على صويلو، بشأن ما حدث مع أيفات أوغلو، قال الممثل التركي المعروف باريش أتاي “لأن القضية سياسية، ستتم محاسبتكم على هذا الثراء، صويلو وحزب العدالة والتنمية يريدان إغلاق هذه القضية”.

وبينما بدا وكأنه كشف حساب لسكرتير نائب الحزب الحاكم، نشر البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري التركي قورسال تكين قائمة لأسطول فخم للسيارات التي يمتلكها أيفات أوغلو، والتي تقدر بمليون دولار أميركي .

مغردون أتراك انتقدوا متاجرة النظام التركي بشعارات مكافحة المخدرات، فيما الحقيقة تؤكد العكس .

وكتب مغرد:

Srdr_1934@

العدالة انهارت، التعليم انهار، الصحة انهارت، الزراعة انهارت، الشعب انهار.. (لكن) لا شيء ينهار إذا كنت من أتباعهم!

وفي تغريدة تداولها الأتراك بكثافة قال أكاديمي تركي إن “المشكلة ليست في تعاطي الكوكايين بل في التخوين الذي يتعرض له كل من كشف القضية”.

وتناقل مغردون صورا لـ”البريك”، وهو نوع من المعجنات الشعبية في تركيا، وقد رش عليه سكر بودرة.

وسخر مغرد:

yasinnyiildiz@

عندما لا تستطيع الحصول عليه من الأنف، اصنع مزاجك مع البريك.

وفتح مغردون ملف تسييس القضاء في تركيا الذي يعمل على النيل من معارضي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لكن الأمر قد يتخطى ذلك للتغطية على الفساد المالي تارة وعلى الفساد الأخلاقي تارة أخرى.

من جانب آخر، سخر مغردون من الحملات التي يؤكد النظام التركي شنها لمكافحة المخدرات في البلاد، مؤكدين أن “السموم البيضاء لا تغيب عن جيوب قيادات حزبه، حتى أن تعاطيها أصبح علنيا في الشوارع دون خوف من عقاب القانون”.

وانتقد مغردون متاجرة النظام التركي بشعارات وهمية عن مكافحته للمخدرات. وفي أبريل الماضي نشرت وكالة الأناضول الرسمية تقريرا زعمت فيه أن تركيا أصبحت مثالا يحتذي به العالم في مجال مكافحة المخدرات.

لكن تقريرا موازيا نشره حزب الشعب الجمهوري أشار إلى أن عدد المتعاطين للمخدرات في البلاد الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و14 عاما ارتفع في جميع أنحاء تركيا بنسبة 300 في المئة. وأفاد التقرير أن عدد المدمنين في تركيا تجاوز 1.5 مليون مدمن، بينهم أطفال أعمارهم دون 11 عاما.

وكشف بحث أجراه معهد جيرا لعلوم الطب الشرعي بجامعة إسطنبول، عن دليل جديد يصنف إسطنبول ضمن أكبر مدن أوروبا في تعاطي المخدرات، بعد تحليل مياه الصرف الصحي في أكثر من 14 مرفقا لمياه الصرف بعاصمة تركيا الاقتصادية.

وتهكم مغرد:

Cisem0732@

قالوا إننا سننشئ شبابا ورعا، لكنهم قاموا بتربية شباب يحب سكر بودرة #pudrasekeri! لقد تم رفض الاقتراح المقدم إلى البرلمان للسؤال من أين تأتي المطحنة بأصوات حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية. ما هو مصدر المال؟

من جانبه، قال الصحافي التركي عبدالقادر سيلفي الكاتب الموالي للحكومة إن حزب العدالة والتنمية بدأ يمارس نقدا ذاتيّا بسبب قضية المواد المخدرة التي تورط فيها أيفات أوغلو، مشيرا إلى خطابات أردوغان التي يتحدث فيها دائما “عن تصميمه على إنشاء جيل عمر بن الخطاب” وأضاف “لذا أعتقد أن حزب العدالة والتنمية سيمارس نقدا ذاتيا ليكشف عن الأسباب التي أدّت إلى ظهور أمثال وأشباه كورشاد أيفات أوغلو بدلا من جيل عمر”.

وتابع الصحافي التركي أن “أيفات أوغلو مثال للثراء المفاجئ، والسعي وراء السلطة والطموح والانحراف.. فمثل هذا الشخص عندما يصل إلى المال والسلطة يجرّ معه الناس إلى الأوساخ. لا ينبغي أن يكون مثل هذا الشخص في حزب العدالة والتنمية، ولا في أي حزب آخر”.

ولاحقا تبرأ مسؤولو العدالة من أيفات أوغلو. ونقل الكاتب عن وزير الداخلية سليمان صويلو قوله إن “أيفات أوغلو يجب أن ينال أشد العقوبة”، ونقل عن نائب رئيس حزب العدالة والتنمية حمزة داغ قوله إن “أيفات أوغلو لم يكن مستشارا له، بل كان موظفا خاصا”.

ودافع الكاتب عن الحزب الحاكم قائلا “لو كان حزب العدالة والتنمية يقف وراء هذا الشخص المخزي لاستحق كل أنواع النقد. ليس لدي أدنى شك في أن هذه الواقعة أزعجت الرئيس أردوغان، الذي هو أكثر الناس انتقادا للتدخين فما بالك بالكوكايين”، مؤكدا على أن الحزب سيستخلص الدروس من هذه الواقعة.
*العرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى