متابعات

نائب تركي يدعو لطرد القطريين من شراكة مصنع الدبابات «باليت»

وجه نائب رئيس مجموعة حزب الشعب الجمهوري التركي ونائب مدينة صقاريا، إنجين أوزكوتش، نداء إلى مسؤولي الدولة بطرد القطريين من مشروع دبابات «تانك باليت»، وذلك عقب أنباء عن تغييرات في هيكل الشراكة لشركة «BMC».

وفقًا لما نشرته جريدة «KRT» التركية، فقد قال أوزكوتش, «دعونا نخرج الشركاء القطريين من مشروع دبابات (تانك باليت). دعونا نعمل في مصنع دبابات تانك باليت للدبابات التابع لقواتنا المسلحة برأس مال محلي ووطني».

وفي 2019، شهدت تركيا أول مرة يتم فيها خصخصة منشأة عسكرية ذات أهمية استراتيجية وذلك عندما نقل المرسوم الصادر عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في العشرين من شهر ديسمبر 2018، تشغيل مصنع دبابات وطني في تركيا إلى شركة الحافلات التركية القطرية «بي.سي.إم» لمدة تصل إلى 25 عامًا.

وأضاف أوزكوتش في بيان مكتوب له, «في الآونة الأخيرة، تمت مناقشة بيع غالبية الأسهم التركية في المشروع التركي القطري المشترك (BMC) إلى شركة تصنيع الصلب (Tosyalı Holding). أدهم سنجق، الذي تولى إدارة مصنع قواتنا المسلحة التركية، مستفيدًا من كل الفرص والحوافز التي توفرها الدولة، ولم يتمكن من إنتاج دبابة طوال 29 شهرًا. الآن يترك كل شيء ويهرب».

ويتمتع أردوغان بعلاقات وثيقة مع العائلة الحاكمة في قطر التي قدمت في 2018 هدية للرئيس التركي عبارة عن إحدى طائرات كبار الشخصيات الخاصة، والبالغ قيمتها 500 مليون دولار أمريكي، كما ساعدت في حزمة إنقاذ تركيا من خلال استثمار 15 مليار دولار في الاستثمار المباشر عندما شهدت الليرة التركية هبوطًا حادًا في شهر أغسطس 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى