متابعات

أردوغان يطلب موافقة البرلمان على إرسال قوات شرطية إلى قطر لتأمين المونديال

تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إلى البرلمان التركي، بطلب للتصديق على اتفاقية لتعزيز التعاون الأمني بين تركيا وقطر لتأمين فعاليات بطولة كأس العالم 2022.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «جمهورييت»، تنص المادة الخامسة من الاتفاقية على أن تكون مدة خدمات القوات الأمنية التركية بقطر خمس سنوات.

وعلى صعيد متصل، فقد رفضت المعارضة التركية برئاسة حزب الشعب الجمهوري هذا الاقتراح، بسبب توتر العلاقات التركية مع الخليج والشرق الأوسط، مشيرة إلى تخوفاتها بأن يتجاوز التعاون مدة خمس سنوات ليكون تعاوناً أمنياً دائماً.

كما أعرب عضو حزب الشعوب الديموقراطي، سربيل كمالباي، عن مخاوفه من تهديدات تنظيم الدولة الإسلامي «داعش» لقطر حال عدم انسحابها من كأس العالم 2022، متوعداً إياها بتوجيه ضربات من صواريخ سكود.

وأضاف أن العمل المشترك لقوات إنفاذ القانون في قطر والقوات التابعة لوزارة الداخلية يشكل خطرًا على شعب قطر وكل الشعوب التي ستشاهد المونديال.

وانتشرت في وقت سابق وثائق سرية مسربة تكشف سماح تركيا بالانتشار المؤقت لما يصل إلى 36 طائرة حربية قطرية و250 فردًا عسكريا في تركيا، خلال تدريب أنقرة للطيارين القطريين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى