العرب والعالم

زعيم جبهة تحرير تيجراي: أسرنا أكثر من 6 آلاف عسكريًا من قوات آبي أحمد

أكد زعيم الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، دبرسيون جبرميكائيل، أن قواته نجحت في أسر أكثر من ستة آلاف عسكري إثيوبى، مشيرًا إلى أن المسؤولين في الجبهة على تواصل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وأنه سيتم الإفراج عن الجنود من الرتب الدنيا قريبًا، لكن الضباط سيظلون محتجزين.

وقال زعيم تيجراي فى مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن إثيوبيا دخلت في حالة من الفوضى منذ الرابع من نوفمبر الماضي، عندما أمر رئيس الوزراء آبي أحمد بشن عملية عسكرية هناك؛ أدت إلى نزوح ما يقرب من مليوني شخص، وانتشار الجوع فضلًا عن تعرض المدنيين لفظائع وعنف جنسي.

وادعى دبرسيون، أنه شلّ الجيش الإثيوبي، وأن قواته أسقطت 18 ألف جنديًا من القوات الحكومية الإثيوبية خلال المعارك، كما انشق 40% من كبار الضباط في الجيش الإثيوبي. وقال «لقد استولوا على الأرض بالقوة، لذا سنعيدها بالقوة».

وتوجه هذه التطورات ضربة موجعة إلى رئيس الوزراء الإثيوبي الذي كذب الثلاثاء الماضي التقارير عن هزيمة القوات الحكومية في تيجراي، مصرًا على أن إعلان وقف إطلاق النار في الإقليم المضطرب جاء لدواع إنسانية.

ودعا المجتمع الدولي إلى ضمان المساءلة عن الفظائع التي ورد أنها ارتكبت في تيجراي في الأشهر الأخيرة، المذابح وجرائم الاغتصاب واستخدام التجويع كسلاح حرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى