العرب والعالم

جاويش أوغلو يؤكد دعم تركيا للصين ضد مسلمي الأويغور

التقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، نظيره الصيني، وانغ يي، على هامش مشاركتهما في مؤتمر دولي بعنوان «وسط وجنوب آسيا: الترابط الإقليمي، التحديات والفرص»، في أوزبكستان، تأكيدًا على دعم تركيا للصين ضد «الأنشطة الانفصالية» في إشارة إلى مسلمي الإويغور.

وحسب موقع «يني شفق» الناطق بالتركية، قال جاويش أوغلو في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إنه التقى نظيره الصيني وانغ يي، وبحث معه القضايا التي ناقشها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ونظيره الصيني، شي جين بينج، في مكالمتهما الهاتفية الأخيرة.

كانت دائرة الاتصالات بالرئاسة الصينية، قد أصدرت بيانًا رسميًا نقلت فيه تأكيد أردوغان خلال حديثه مع الرئيس الصيني على أن «تركيا لن تسمح باستخدام أراضيها للانخراط في أنشطة انفصالية تعرض سيادة الصين للخطر»، مشيرًا لمسلمي الأويغور الموجودين داخل أراضيه. وأضافت أن تركيا ستواصل الالتزام الكامل بمبدأ وحدة أراضي الصين، ودعم الصين في محاربة الإرهاب من أجل حماية أراضيها.

أما وحدة الاتصالات الرئاسية التركية فقد أعلنت، أن أردوغان ناقش مع بينغ، الخطوات التي من شأنها تحسين العلاقات بين البلدين، لاسيما في مجالات التجارة والاستثمار، والطاقة والمواصلات، والصحة، والتطورات الإقليمية.

ولفت أردوغان خلال المكالمة الانتباه إلى أهمية أن يعيش الأويغور الأتراك في رخاء وحرية وسلام كمواطنين متساوين في الصين بالنسبة لتركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى