بانوراما

في تركمانستان .. اقسم على القرآن لتحصل على خدمة إنترنت!

زعم مستخدمو الإنترنت في دولة تركمانستان إنهم مجبرون على القسم على القرآن الكريم بأنهم لن يستخدموا الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN).

وقال العديد من مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء الجمهورية السوفيتية السابقة المعزولة للغاية لوسائل إعلام محلية ومنها RFE / RL أنهم تلقوا تعليمات من قبل السلطات ليقسموا على القرآن الكريم أنهم لن يستخدموا شبكات VPN أبدًا بعد أن تقدموا بطلب للحصول على اتصال بالإنترنت في منازلهم.

وتعد الشبكات الافتراضية الخاصة (VPN) غير قانونية في تركمانستان ولكنها تستخدم على نطاق واسع للتحايل على القيود الحكومية على الإنترنت.

وقالت مستخدمات الإنترنت التي قدمت نفسها باسم “أينور”: “لقد انتظرت لمدة عام ونصف بعد أن ملأت جميع المستندات اللازمة وتوقيع استمارات الطلب التي تطلب تثبيت WiFi في منزلي. الآن يقولون إنه يجب أن أقسم على القرآن أنني لن أستخدم VPN، ولكن لا شيء يمكن الوصول إليه بدون شبكات VPN .. لا أعرف ماذا أفعل”.

وأفاد مراسل محلي لـ RFE / RL أن ضابطًا في وزارة الأمن القومي كان يطالب كل مستخدم للإنترنت أن يقسم على القرآن أنه لن يستخدم الشبكات الافتراضية الخاصة.

يذكر أن السلطات تركمانستان حجبت لسنوات العديد من المواقع الشهيرة- بما في ذلك Facebook و YouTube و Twitter، بالإضافة إلى المواقع التي تقدم خدمات VPN – واعتقلت الأشخاص الذين قاموا بتثبيت مثل هذه الخدمات على هواتفهم المحمولة.

وتعد تركمانستان واحدة من أسوأ دول العالم من حيث الرقابة على الإنترنت، إلى جانب بيلاروسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية وسوريا، وذلك وفقًا لتقرير نشر الأسبوع الماضي من قبل موقع Comparitech، وهو موقع يقدم معلومات عن الأمن السيبراني والخصوصية على الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى