تقارير

خيارات إثيوبيا لحل أزمة تيغراي

بينما تواجه أديس أبابا خيارات صعبة لحل أزمة تيغراي… فعلى الغرب أن يعمل بعدالة لدفع الطرفين للحوار

نشر موقع ذي كونفيرزسشن، مقالا للباحث الأكاديمي محمد غيرما، تناول فيه الخيارات المتاحة لإثيوبيا للخروج من الأزمة السياسية الحالية وتحديدا من الصراع بين الحكومة المركزية وإقليم تيغراي شمالي البلاد والذي فرض نفسه على مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

محمد غيرما يحمل دكتوراه الفلسفة السياسية من جامعة فيرجي في أميسترادام، و يعمل باحثا في جامعة بريتوريا، وفيما يلي ترجمة نيلوتيك بوست للمقال.


اندلعت حرب تيغراي فينوفمبر تشرين الثاني ٢٠٢٠ ، حيث وقفت قوات الدفاع الوطني الإثيوبية إلى جانب إريتريا ضد جبهة تحرير شعب تيغراي. تسبب الصراع في أضرار جسيمة للإنسان والاقتصاد والنسيج الاجتماعي للأمة.

وفي أعقاب إعلان الحكومة الأخير لوقف إطلاق النار من جانب واحد، أعلنت جبهة تحرير شعب تيغراي انتصارها.

بعد أسبوعين من الهدوء النسبي ، تلوح في الأفق جولة أخرى من الحرب. تزعم جبهة تحرير شعب تيغراي أنها عازمة على “تحرير” تيغراي من “احتلال” الأمهرة والقوات الفيدرالية. من جانبها ، أعلنت الحكومة أيضًا أنها ستهزم قوات الجبهة مرة واحدة وإلى الأبد.

تتمتع الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي بدعم دولي. لكن من الواضح بالفعل من كيفية قيام كلا الجانبين بإعادة تجميع أنفسهما أن الموجة الثانية من الحرب ستفتح فصلًا آخر – وربما أكثر تدميراً – في هذه الملحمة المأساوية.

السؤال هو: ما هوالهدف النهائي لهذه اللعبة؟
هناك عدة عوامل يمكن أن تلعب دورًا في تحديد المرحلة التالية. ويشمل ذلك ترتيبًا دستوريًا يمنح تيغراي حق تقرير المصير بما في ذلك الانفصال – أن تصبح دولة مستقلة-. لكنهم ربما لا يوجد إجماع في معسكر التغاروة على هذا الأمر حتى الآن.

عنصر آخر يمكن أن يؤثر على النتيجة هو العداء الملموس المستمر بين السياسيين كأفراد في “المعسكرين” [1] مما يعيق أي حوار. وأخيرًا ، يرى العديد من سكان تيغراي أنفسهم جزءًا لا يتجزأ من إثيوبيا- بل أنه الجزء المؤسس .

فكيف إذن يمكن استكشاف المستقبل؟

التغاروة ليسو كتلة واحدة، والخلاف بين قياداتهم قد يعوق الحوار، وشعب تيغراي يرى نفسه الأولى بإثيوبيا

خيار الانفصال

السيناريو الأول يكمن في الانفصال. وفي مقابلته تيويورك تايمز ، ألقى ديبرصيون غيبر ميكائيل نائب رئيس ولاية تيغراي الإقليمية، بظلال من الشك على مستقبل تيغراي كجزء من إثيوبيا. وادعى أن “الثقة تحطمت بالكامل”.
إذا اختارت جبهة تحرير شعب تيغراي ذلك ، فسيتعين عليها تجاوز عدة عقبات. الأولى داخلية. فليس من الواضح أن جميع أعضاء قيادة الجبهة سيوافقون على الانفصال، لأن هناك بعض المعتدلين بينهم.
الشخصيات المؤثرة، بما في ذلك قائد القوات المتمردة صادقان غيبرتينسائي ، وربماديبرصيون نفسه قد ترى هذه الحرب وسيلة لإيجاد تسوية أكثر ملائمة للجبهة داخل إثيوبيا بدلاً من الانفصال.
ثانيًا ، يفتخر التغاروة بأنفسهم لكونهم مهد إثيوبيا دينيا وحضاريا. وهذا من شأنه أن يجعل الابتعاد عن الاتحاد صعباً. و العقبة الثالثة سياسية واقتصادية.
سياسياً، إذا انفصلت تيغراي، فستصبح دولة حبيسة. كما ستكون محاطة بدول معادية، إرتريا من الشمال و إثيوبيا من الجنوب. يمكن تصور فتح ممر عبر السودان للتواصل مع الدول الأكثر صداقة. لكن على المدى الطويل، سيستفيد السودان أكثر من علاقة قوية مع إثيوبيا بالنظر إلى موارد البلاد.
أوضحت جبهة تحرير شعب تيغراي أنها عازمة على استعادة الأراضي المتنازع عليها في الغرب من قوات إقليم أمهرة، وهي أراض زراعية خصبة. قد يكون لهذا علاقة بضمان الأمن الغذائي كنقطة انطلاق للانفصال. ومع ذلك ، فإن عملية الاسترداد ستكون مثيرة للجدل، وربما حتى دموية، إذا حدثت على الإطلاق، لأن حكومة أمهرة الإقليمية مصممة على الاحتفاظ بها.قيادات جبهة تيغراي تتخذ من الحرب وسيلة لتعزيز موقفها داخل إثيوبيا، ولا ترى في الانفصال خيارا استراتيجيا.
يبدو أن الغرب يقف إلى جانبهم في الوقت الحالي. لكن، من ناحية، ليس من الواضح إلى متى سيستمر الدعم الغربي. ومن ناحية أخرى، قد لا يكون تفكك الاتحاد الفيدرالي الذي تتكون منه إثيوبيا أفضل نتيجة للغرب. لأنه سيكون له تأثير كارثي على المنطقة. إن الفوضى السياسية الكاملة في القرن الأفريقي المضطرب بالفعل تعني أن المنطقة ستصبح أرضًا خصبة للجماعات المتطرفة.
ومع ذلك ، فإن الانفصال هو سيناريو متطرف، لكنه ليس بعيد المنال.
خيار السيطرة على المركز

قد تكون السيطرة على المركز في إثيوبيا أمرا آخر بعيد المنال بالنسبة لجبهة تحرير شعب تيغراي ، والتي قد تعتقد أنه يمكن تحقيقها من خلال الدعم الغربي. وهذا متجذر في التحالف التاريخي للغرب مع ميليس زيناوي. لقد أثبت الإرث الفكري والشبكة الدبلوماسية التي تركها وراءه أنهما مفيدتان للغاية للجبهة في حشد الدعم الغربي.
لقد أصبح من الواضح بشكل متزايد أن القوى الغربية تريد جبهة تحرير شعب تيغراي جزاء من مستقبل إثيوبيا. ومع ذلك ، ليس من الواضح ما إذا كانوا يتصورون ذلك ضمن إدارة رئيس الوزراء الإثيوبي أحمد أبي أم بدونها.
لكن ، ما هو الثمن؟
تصميم الغرب على إعادة عميلهم الموثوق للسيطرة على مركز السياسة الإثيوبية ، يمكنه بإطلاق عنان قوى عرقية فدرالية أخرى – خاصة في أوروميا – والتي قد تكون على استعداد لتشكيل تحالف مع جبهة تحرير شعب تيغراي. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن إعادة تنشيط المجموعات التي الفلكية [2] السابقة المدمجة في كل مجموعة عرقية، مما يزيد من التوتر وإمكانية نشوب صراع.
ومن المخاطر الأخرى ذات الصلة إذا عادت الجبهة مدعومة بالدعم الأجنبي هو الشعورا بالاستياء. أبي أحمد ، لا يزال يتمتع بشعبية في بعض المناطق، بما في ذلك أجزاء من أوروميا ومنطقة أمهرة والعاصمة أديس أبابا. الانتخابات الأخيرة ، وإن كانت غير كاملة ، هي شهادة على حقيقة أنه يتمتع بتفويض شعبي.
ومع ذلك ، لا تزال الحكومة في أديس أبابا عرضة للخطر على الرغم من فوزها في الانتخابات. هذه الحرب مليئة بحسابات خاطئة وأخطاء فادحة في كلا الجانبين. ووعدت الحكومة بإنهاء الحملة العسكرية في غضون أسابيع، ولم تفعل ذلك.
حرب تيغراي مليئة بحسابات خاطئة على كلا الجانبين، والعنف تسبب في خسارة فادحة ، والناس بحاجة للسلام والأمن
خيار الحوار البناء
لقد تسبب العنف في خسائر فادحة، و الناس بحاجة للسلام والأمن وعودة الحياة الطبيعية. لذلك ، سيكون من الحكمة أن يسلك الجانبان اتجاهًا مثمرا.
كلا الطرفين بحاجة إلى الالتزام بوقف إطلاق النار. يجب أن يبدأ هذا بوضع حد لوصم بعضنا البعض بـ “التوسعي” أو “الإرهابي”، فمثل هذه الروايات تخلق مببرات للعنف .
تحدث التسوية فقط عندما يضع السياسيون غرورهم جانباً ويتنبهوا إلى محنة الناس الذين يعانون، و أكبر الخاسرين في هذه الحرب المأساوية.
يجب أن يؤدي هذا إلى حوار حول كيفية إعادة تشكيل وحدة الأمة. والأهم من ذلك ، سيكون من الحكمة أن تعيد جبهة تحرير شعب تيغراي اكتشاف نفسها كحزب معارض يقود نضالًا سلميًا.
يجب ألا يكون الخيار الوحيد بين السيطرة على الحكومة أو قيادة الأمة كلها إلى هاوية لا نهاية لها. يجب أن يتم تمثيل صوت تيغراي، فإ إثيوبيا بدون التيغراي ليست كاملة. يجب على قادة الحكومة المركزية التخلص من الخطاب اللاإنساني.
على الجبهة إعادة انتاج نفسها كحزب معارض وقيادة نضال سلمي، وعلى المركز تمثيل صوت تيغراي، لأن إثيوبيا بدون تيغراي ليست كاملة
من جانبه ، بدلاً من تأجيج الصراع ، يحتاج الغرب لأن يكون عادلاً في دفع الأطراف المتحاربة نحو طاولة المفاوضات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى