كوكتيل

غضب في تركيا بعد تحريف مديح رئيس وزراء أثيوبيا لأتاتورك لثناء على أردوغان

أثار تجاهل مترجم القصر الرئاسي التركي، ترجمة كلمة رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، وثنائه على مصطفى كمال أتاتورك، ضجة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» في تركيا.

ووفقًا لما ذكره موقع «جمهورييت» التركي، مدح رئيس الوزراء الإثيوبي، أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي أردوغان، الأربعاء الماضي، مصطفى كمال أتاتورك، قائلًا، «إن شخصية مصطفى كمال أتاتورك، شخصية إصلاحية وقيادية».

لكن المترجم تجاهل حديث آبي أحمد عن أتاتورك، وحاول ربط هذا الحديث بالرئيس التركي أردوغان، ما أثار ضجة بين المواطنين الأتراك.

ونشرت جريدة «جمهورييت» التركية تعليقًا على هذه الواقعة ذكرت فيه: «لا يخجلون! أولئك الذين يثنون على حركة طالبان. يحظرون اسم أتاتورك!».فيما انتقد نائب حزب الشعب الجمهوري عن بلدية إزمير، تونجاي أوزكان، ذلك، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، «تويتر»، قائلاً: «يجوز الثناء على تنظيم طالبان الإرهابي! لكن الثناء على أتاتورك ممنوع. أشاد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الذي عقد مؤتمرًا صحفيا مع أردوغان ، بأتاتورك. لكن مترجم القصر حظر ذلك».وقال أحد رواد موقع التواصل الاجتماعي، «في المؤتمر الصحفي المشترك مع أردوغان، يمدح رئيس الوزراء الإثيوبي أتاتورك، ولكن المترجم لم يترجم هذا الجزء! تُرى تعليمات من هذه؟».

وزار رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، الأربعاء الماضي، العاصمة التركية أنقرة، برفقة وفد من كبار المسؤولين، وذلك بعد دعوة رسمية من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رحب أكثر من مرة، بجلوسه مع حركة طالبان الإرهابية؛ لمناقسة الأوضاع في أفغانستان، والأمور المتعلقة بشأن حماية مطار كابول، خاصة بعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى