كوكتيل

تركيا تسلم 15 إخوانيًا لمصر والإمارات في أكتوبر المقبل.. تفاصيل الصفقة

يعيش قادة الإخوان حالة من القلق بسبب التطورات الأخيرة على الساحة السياسية بين مصر وتركيا والإمارات، إذ انتشرت أنباء عن نية تركيا تسليم 15 عنصرًا تابعًا لجماعة الإخوان إلى مصر والإمارات، في أكتوبر المقبل.

وقال موقع «تركيا 24» التركي، إن أنقرة «فقدت الأمل في هذه المجموعة، التي اعتمد عليها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في السنوات الأخيرة، لزعزعة استقرار مصر وليبيا وسوريا ودول أخرى». وقال وزير الخارجية التركية، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده بدأت اتصالات دبلوماسية مع مصر، سواء من خلال المخابرات أو العلاقات الخارجية. مضيفًا: «لا توجد شروط مسبقة، لا من جانبنا ولا من جانب مصر، لتحسين العلاقات».

وكثفت أنقرة تصريحاتها الهادئة تجاه مصر والإمارات في الأسابيع الأخيرة، إذ تتطلع لإعادة العلاقات معهما بعد سنوات من العداء، ويقول المحللون –وفق الموقع التركي- إن تلك التصريحات جزء من تحول استراتيجي أوسع في مواجهة عزلة تركيا المتزايدة. وفي هذا السياق، كشف تقرير أمريكي أن أنقرة تتفهم انتهاء أمل عودة «الإخوان» إلى السلطة، لهذا أصرت على المصالحة مع مصر.

وكشفت مصادر عربية، فضلت إخفاء هويتها، أن بعض أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية غادروا تركيا نهائيًا خلال زيارتهم لدول أوروبية. ويستعد آخرون لمغادرة البلاد في غضون أيام، بعد أن أبلغهم قادة المنظمة الدولية بعزم السلطات التركية تسليمهم إلى مصر والإمارات، في إطار إحياء ملف المفاوضات المتعثر.

يتجاوز عدد «الإخوان» في تركيا الـ20 ألف شخص، وتتكهن المصادر بمصادرة سلطات أنقرة لجميع ممتلكات «الإخوان»، إذا لم يغادروا تركيا بعد الاتفاق على المصالحة مع مصر.

يذكر أن قناة «مكملين» الإخوانية، التي تبث من إسطنبول، تعرضت لحادث سرقة 350 ألف دولار، وهو رواتب الموظفين والمذيعين عن شهر أغسطس. قبل أن تتمكن الشرطة التركية من القبض على اللصوص بعد فحص الكاميرات.

وكشفت التحقيقات أن منفذي الحادث كانا سوريين اثنين، ويعملان في القناة، أحدهما كهربائي والآخر عامل بوفيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى