العرب والعالم

اجتماع إثيوبي يوناني لمناقشة أزمة «سد النهضة»ووفد من الكونغو يصل الخرطوم لبحث استئناف عملية التفاوض حول سد النهضة

يصل العاصمة السودانية الخرطوم، بعد ظهر اليوم الأربعاء، وزير خارجية جمهورية الكونغو الديموقراطية، رئيسة الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، على رأس وفد من الرئاسة والخارجية الكونغولية، وخبير من الاتحاد الأفريقي.

ويأتى ذلك في إطار جولة تشمل إثيوبيا والسودان ومصر للتباحث حول التدابير الخاصة باستئناف عملية التفاوض حول سد النهضة، وفقًا لوكالة الأنباء السودانية (سونا).

وكانت قد نقلت عن مصادر دبلوماسية قولها، إن مجلس الأمن الدولي سيصدر بيانًا، اليوم الأربعاء، يخاطب مصر والسودان وإثيوبيا حول أزمة سد النهضة.

أومن جانب اخر جرت السفيرة الإثيوبية لدى إيطاليا، ديميتو هامبيسا بونسا، مناقشات مع نائب وزير خارجية اليونان السفير ثيمستوكليس ديميريس حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفقًا لوكالة الأنباء الإثيوبية (إينا).

وناقش المسؤولان العلاقات الثنائية، والوضع الحالي في إثيوبيا، و«سد النهضة» الإثيوبي الكبير والصراع الحدودي بين إثيوبيا والسودان.

وبهذه المناسبة، سلط الجانبان الضوء على العلاقات الثنائية طويلة الأمد بين البلدين، واتفقا على العمل معاً لزيادة تعزيز العلاقة، وشكر السفير ديميريس على الإحاطة بشأن الوضع الحالي في إثيوبيا.

وأكد أن بلاده ستواصل تعزيز العلاقات التاريخية والتعاون مع إثيوبيا في مختلف المجالات إلى مستوى أعلى، وأجرت السفيرة ديميتو مناقشات مثمرة مع مدير غرفة التجارة والصناعة في أثينا بجمهورية اليونان، وفقًا للسفارة الإثيوبية في روما.

وركزت المناقشة على النقاط الرئيسية للمناقشة على فرص الاستثمار في إثيوبيا والإمكانيات التجارية الهائلة التي تقدمها إثيوبيا لرجال الأعمال اليونانيين من خلال غرفة التجارة والصناعة، وأثار المدير بعض النقاط المهمة، وأعرب عن اهتمامه بالاستثمار في إثيوبيا.

ودعت السفيرة ديميتو أعضاء غرفة التجارة والصناعة في أثينا إلى زيارة عمل إلى إثيوبيا لاستكشاف الفرص التجارية والحوافز. وأكدت كذلك التزام سفارة إثيوبيا في تسهيل الزيارات للشركات المهتمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى