العرب والعالم

واشنطن: الخطاب البغيض لمستشار آبي أحمد «خطير وغير مقبول»

أدانت الولايات المتحدة، الخطاب الأخير الذي ألقاه مستشار رئيس الوزراء الإثيوبي، دانيال كيبريت، والذي شبه فيه جبهة تحرير «تيجراي» بـ«الشيطان»، وأنه يجب إبادتهم جميعًا.

وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، لوكالة «فرانس برس»: بأن «مثل هذا الخطاب البغيض خطير وغير مقبول».

ومنذ اندلاع القتال في إقليم تيجراي في نوفمبر الماضي، قُتل الآلاف وأجبر مئات الآلاف على العيش في ظروف تشبه المجاعة، وفقًا للأمم المتحدة، مع انتشار الحرب إلى منطقتي عفار وأمهرة المجاورتين.

وأكد المستشار الخاص للأمم المتحدة، ضرورة منع الإبادة الجماعية ومنع خطاب الكراهية والخطاب اللاإنساني في الصراع، لكن تعليقات دانيال كانت أول ما أثار انتقادات محددة من واشنطن.

في حدث بأمهرة حضره مسؤولون رفيعو المستوى، دعا دانيال، إلى المحو الكامل للجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، التي هيمنت على السياسة الوطنية لما يقرب من ثلاثة عقود، قبل أن يتولى آبي أحمد منصبه في عام 2018.

وقال دانيال: «يجب محو جبهة تيجراي وإخفائها من السجلات التاريخية. الشخص الذي يريد دراستها يجب ألا يجد أي شيء عنها. ربما يستطيع أن يتعرف عليها بالحفر في الأرض».

وقال سيمون أدامز، المدير التنفيذي للمركز العالمي لمسؤولية الحماية، لوكالة فرانس برس، أن تصريحات دانيال «مزعجة ومتهورة حقا».

وصرح مسؤول في الحكومة الفيدرالية، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، لوكالة فرانس برس، أن دانيال كان يعبر عن «مشاعره الشخصية»، مشددا على أنه لم يقل صراحة أنه ينبغي القضاء على جميع أتباع التيجراي العرقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى