العرب والعالم

رئيس وزراء تركيا الأسبق: تهديد أردوغان بطرد سفراء الغرب «كلام شوارع»!

انتقد رئيس حزب المستقبل التركي رئيس الحكومة الأسبق، أحمد داود أوغلو، تهديد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بطرد سفراء 10 دول غربية، من بينها الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، لمطالبتهم السلطات التركية بالإفراج الفوري عن رجل الأعمال المعتقل السياسي عثمان كافالا، وقال داود أوغلو عن موقف أردوغان: «لقد حل خطاب قتال الشوارع محل عقل الدولة. أنت تؤذي البلد».

ونشر داود أوغلو، عدة تغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» قال فيها: «إن إعلان 10 سفراء غير مرغوب فيهم لا علاقة له بعثمان كافالا ولا باستقلال القضاء. ولو كان الأمر كذلك، لما ترك القس برونسون باتصال من ترامب، ولم يكن ليُترك دينيز يوجل بناءً على طلب ميركل».

وقال في تغريدة أخرى: «لقد حل خطاب قتال الشوارع محل عقل الدولة. أنت تؤذي البلد! دعونا جميعا نعارض التدخلات الداخلية والخارجية ضد قرارات قضائنا المستقل، ولكن هذه الحكومة أوجدت تصورًا مفاده أن نظامنا القضائي يمكن أن يعمل بتعليمات من عواصم أخرى».

وأضاف داود أوغلو: «هذه الحكومة التي دهست القانون وحوّلت السياسة الخارجية إلى صفقات، ودمرت سمعة بلدنا. إنك عندما تمنح كافالا الحق في محاكمة مستقلة وعادلة يستحقها كل مواطن، فإنك ستسكت عواصم أخرى!».

وتابع: «لماذا كل هذا الاندفاع والرغبة في إحداث أكبر أزمة دبلوماسية في تاريخنا مع الدول التي نصدر لها أكثر من غيرها؟ وفي حين أن مواطنيك يشككون في عدالتك، فلن يكون لقضائك أو بلدك أي مصداقية. يا للأسف!».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى