العرب والعالم

جيش تيجراي يحاصر آبي أحمد.. وذعر دولي من اقتراب سقوط أديس أبابا.. وسلاح الجو الإثيوبي: نعمل عن كثب لتدمير جبهة تيجراي

تضاعفت الجهود الدبلوماسية لمحاولة تجنب هجوم على العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، الخميس، بعد أن أحرزت قوات تيجراي تقدمًا نحو العاصمة هذا الأسبوع.

ومن المتوقع أن يصل المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، إلى أديس أبابا، في وقت لاحق اليوم، للضغط من أجل وقف العمليات العسكرية وبدء محادثات وقف إطلاق النار.

ودعا الرئيس الأوغندي، يويري موسيفيني، إلى اجتماع لقادة كتلة شرق أفريقيا في 16 نوفمبر لمناقشة الصراع، الذي يضع الحكومة المركزية في مواجهة الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي وحلفائها.

ودعت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية «إيجاد» إلى وقف فوري لإطلاق النار. وحثت الأطراف على ضبط النفس وتهدئة التوترات وحل خلافاتهم من خلال الحوار.

وأصدر الرئيس الكيني، أوهورو كينياتا، بيانًا، الأربعاء، قال فيه «يجب أن يتوقف القتال»، ودعا الأطراف المتنافسة إلى نزع السلاح ووقف القتال وإيجاد طريق لسلام مستدام.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنه تحدث إلى رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، لعرض المساعي الحميدة لتهيئة الظروف للحوار حتى يتوقف القتال.

وسمحت سفارة الولايات المتحدة في أديس أبابا بالمغادرة لبعض الموظفين وأفراد العائلة بسبب اشتداد الأعمال العدائية. وقالت السفارة في بيان «سمحت وزارة الخارجية بالمغادرة الطوعية لموظفي الحكومة الأمريكية في غير حالات الطوارئ وأفراد أسر موظفي الطوارئ وغير الطوارئ من إثيوبيا بسبب النزاع المسلح والاضطرابات المدنية ونقص الإمدادات المحتمل».

وأكد المتحدث باسم الشرطة الإثيوبية، فاسيكا فانتا، الخميس، إن الشرطة اعتقلت العديد من الأشخاص في أديس أبابا منذ إعلان الحكومة حالة الطوارئ.

كما أكد سكان لـ«رويترز» أن العديد من سكان تيجراي اعُتقلوا، لكن «فاسيكا» قالت إن الاعتقالات لا تستند إلى العرق، قائلًا «إننا نعتقل فقط أولئك الذين يدعمون بشكل مباشر أو غير مباشر جبهة تيجراي، وهذا يشمل الدعم المعنوي والمالي والدعائي».

وأشار «فاسيكا» أيضا إلى أن العديد من الأشخاص يسجلون أسلحة في مراكز الشرطة في جميع أنحاء المدينة تماشيًا مع التوجيه الحكومي الصادر يوم الثلاثاء للناس للاستعداد للدفاع عن أحيائهم. وقال «بعضهم يأتون بقنابل وأسلحة ثقيلة. ونحن نسجلها أيضا».

وكانت الشوارع والمتاجر في أديس أبابا، المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 5 ملايين نسمة، مزدحمة كالمعتاد صباح الخميس، رغم أن بعض السكان قالوا إن هناك شعورًا بهدوء غير مريح.

وقال رجل تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته «هناك شائعات حول نهج المتمردين. الناس يناقشون الصراع ومعظم الناس يتهمون الحكومة بما حدث».

أما المتحدث باسم جبهة تيجراي، جيتاشيو رضا، فقال إن قوات تيجراي موجودة في بلدة كيميس بولاية أمهرة على بعد 325 كم من العاصمة.

واتهمت المتحدثة باسم رئيس الوزراء الإثيوبي، بيلين سيوم، وسائل الإعلام الدولية بأنها «مفرطة في الذعر» في تغطيتها لإثيوبيا.

وأحرزت قوات تيجراي وحلفاؤها من الأورومو تقدمًا كبيرًا في الأسبوع الماضي. وقال محلل إقليمي إن الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي ستمنع على الأرجح أي تقدم في أديس أبابا حتى تؤمن الطريق السريع الممتد من جيبوتي المجاورة إلى العاصمة. وهذا يتطلب الاستيلاء على مدينة ميل. وقال جيتاشيو إن قوات تيجراي تقترب من ميل.

وقال سلاح الجو الإثيوبي، الخميس، إنه يعمل بكفاءة أكثر من أي وقت مضى؛ للقضاء على الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي.

وأكد نائب قائد سلاح الجو الإثيوبي وقائد اللوجستيات، العميد نجرا ليليسا، لوكالة الأنباء الإثيوبية، أن سلاح الجو يبذل جهودًا كبيرة لإحباط غزو البلاد من الجبهة، إلى جانب كل الجهود المبذولة لزيادة قدرتها من حيث التكنولوجيا والقوى العاملة.

وأوضح أن القوات الجوية تنفذ مهمتها بشكل دقيق لتسريع هزيمة جبهة تيجراي، مضيفًا أنها تتابع عن كثب أنشطة الجبهة وتقوم بتدميرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى