العرب والعالم

محاصره المواطنون الأجانب في قمع التيغراي في إثيوبي


من بين المحتجزين الأمريكيين والبريطانيين ، في إطار اعتقالات واسعة يقول منتقدون إنها تستند إلى العرق ، حيث يقوم
ضباط الشرطة الفيدرالية الإثيوبية بدوريات خلال مسيرة مؤيدة للحكومة في أديس أبابا
وتعرض المواطنون الأمريكيون والبريطانيون للاعتقالات الجماعية في إثيوبيا ضد أتباع تيجراي العرقيين في ظل حالة الطوارئ الجديدة في الحرب المتصاعدة في البلاد.

وتم بالفعل اعتقال الآلاف من سكان تيغراي في العاصمة أديس أبابا وثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان وسط مخاوف من العديد من عمليات الاحتجاز المماثلة ، حيث أمرت السلطات أصحاب العقارات بتسجيل هويات المستأجرين لدى الشرطة. وشوهد رجال مسلحون بالعصي في بعض الشوارع بينما سعت مجموعات متطوعين للتغراي للإبلاغ عنهم.

وقالت الحكومة الإثيوبية إنها تحتجز أشخاصًا يشتبه في دعمهم لقوات منطقة تيغراي الذين يقتربون من أديس أبابا  لكن جماعات حقوق الإنسان والمحامين والأقارب ولجنة حقوق الإنسان الإثيوبية التي أنشأتها الحكومة يقولون إن الاعتقالات ،شملت ذلك الأطفال وكبار السن ، يبدو أنها تتم على أساس العرق.

أوخبرت ميرون كيروس ، ابنة مواطن بريطاني ، وكالة أسوشييتد برس أن والدها ، كيروس أمديماريام جبريب ، البالغ من العمر 55 عامًا ، كان يعيش في المملكة المتحدة منذ أكثر من ربع قرن وكان يزور إثيوبيا للعمل على دراسات الدكتوراه الخاصة به عندما تم اعتقاله في منزله بالعاصمة اديس ابابا

وقالت: “والدي ليس له أي دور سياسي في ما يحدث” ، وعزت اعتقاله “لمجرد كونه إنسانًا من تيجراي”. قالت إن الأسرة لم يُسمح لها بأي اتصال معه ، ووصفته بأنه مفجع.

وكان مواطنان أمريكيان على الأقل من بين المحتجزين في التيغراي. اعتُقل صاحب فندق وابنه في منـزلهما الذي فُرضت فيه حالة الطوارئ. اتهمهم ضباط الشرطة بدعم قوات تيغراي ، كما قال أحد أطفال الفندق لوكالة أسوشييتد برس. تم الإفراج عن الأب ، وهو في أواخر السبعينيات من عمره ، بعد ثلاثة أيام لكن الابن لا يزال رهن الاحتجاز. لم يتم توجيه الاتهام له.

قال قريبه ، متحدثا مثل كثيرين بشرط عدم الكشف عن هويته خوفا من الانتقام: “عاد شقيقي إلى هنا لأنه أراد الاستثمار في إثيوبيا وبعد أن عاش هنا بعد أن عاش في الولايات المتحدة”.

الغالبية العظمى من التيغراي المعتقلين هم من السكان المحليين ، وبعضهم من الشخصيات البارزة. وقال محام إن الرئيس التنفيذي لبنك ليون اعتقل صباح الاثنين مع سبعة من زملائه وزبون. قال المحامي إنهم احتجزوا في مركز للشرطة

أكد مسؤول بالكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية في أديس أبابا هذا الأسبوع اعتقال عشرات القساوسة والرهبان والشمامسة وغيرهم بسبب انتمائهم العرقي ، بما في ذلك مساعد بطريرك الكنيسة.

قال موظف حكومي في إدارة مدينة أديس أبابا إن اثنين من أصدقائه اعتقلا أثناء تناول الغداء في مقهى بعد أن سمع ضباط شرطة يرتدون ملابس مدنية أنهما يتحدثان لغة التغرينية. لم يسمع عنهم منذ ذلك الحين. قال الموظف: “لقد كنت محظوظًا حتى الآن” ، لكنه شعر بالقلق من أنها مسألة وقت فقط قبل أن يتم القبض عليه أيضًا.

وقال المتحدث باسم الشرطة الاتحادية جيلان عبدي إنه لا يعرف عدد الأشخاص المحتجزين منذ إعلان حالة الطوارئ الأسبوع الماضي. وقال إن المعتقلين كانوا محتجزين في مختلف أقسام الشرطة ولم يتم إحصاء العدد الإجمالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى