مال واعمال

عودة آلاف الشاحنات التركيه.. لماذا فرضت روسيا حظرًاعلى منتجات زراعية تركية؟

قال رئيس الجمعية التركية لمصدري البحر الأبيض المتوسط، نجدت سين، اليوم السبت، إن روسيا حظرت استيراد بعض أصناف الفلفل والرمان من تركيا، اعتبارًا من 17 نوفمبر 2021. وذكر أن بقايا الأدوية في هذه المنتجات هي السبب. ولم يُعرف بعدُ إلى متى سيستمر الحظر.

فرضت روسيا، التي تعد أكبر سوق لصادرات الخضراوات والفاكهة التركية، حظراً جديداً على المنتجات الزراعية المستوردة من تركيا.

روسيا، التي حظرت استيراد منتجات مثل الطماطم والبصل والخوخ من تركيا بعد أزمة الطائرة بين البلدين في عام 2015، ثم واصلت هذا الحظر على مختلف المنتجات، حظرت استيراد أصناف الرمان والفلفل هذه المرة.

وقال سين في تصريحات له لجريدة «سوزجو» التركية: «اعتبارًا من 17 نوفمبر 2021، حظرت روسيا رسميًا استيراد الرمان وبعض أصناف الفلفل من تركيا، بسبب بقايا الأدوية المكتشفة في هذه المنتجات».

وأضاف سين: «إنهم لا يعرفون إلى متى سيستمر المنع. هناك حظر لمدة 3 أيام حتى الآن. نظرًا لأنه جديد جدًا، فنحن لا نعرف كيف ستتقدم العملية. إننا نجري محادثات مع وزارة الزراعة والغابات».

قبل فرض الحظر المذكور، ادعى العديد من المصدرين أن روسيا فرضت حظرًا غير رسمي على تركيا، وأن الآلاف من سيارات النقل الكبيرة تم الاحتفاظ بها عند البوابة الحدودية، وذكر أن أطنانًا من المنتجات معرضة لخطر التعفن.

وأكد سين أنه قبل فرض الحظر، تم الاحتفاظ بشاحنات الفاكهة والخضراوات الطازجة من تركيا عند البوابة الحدودية.

وقال سين: «كانت الشاحنات تنتظر قبل الحظر، لم يأخذوها. يتم بالفعل تحليل كل منتج نقوم بتصديره. شرط التحليل موجود على كل منتج. تستغرق بعض التحليلات فقط وقتًا طويلاً. إذا كانت هناك شاحنة في الطريق الآن، فستتم إعادتها».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى