العرب والعالم

بعد أنقرة.. مسيرات احتجاجية بإسطنبول ومدينة ديار بكرللمطالبة برحيل أردوغان وحكومته

نظم مجموعة من التجار في مدينة ديار بكر بشرق تركيا، اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية ضد الحكومة التركية، وذلك بعد تحطيم الدولار الأمريكي أرقامًا قياسية أمام الليرة التركية.

ووفقًا لما ذكرته وكالة «سبوتنيك» -النسخة الناطقة باللغة التركية- ألقى التجار ببعض الدولارات المزيفة على الأرض، محتجين على الحكومة التركية برئاسة، رجب طيب أردوغان، إذ أثر هذا الارتفاع عليهم بالسلب.

وقال التجار في إطار ذلك: «لقد مات التجار. أين الحكومة؟ لقد حرقت الدولار بالشعارات! ليس لدينا ازدراء للأموال حتى وإن أحرقناها، نحن فقط لا نحترم سياسة الحكومة التركية».

يُذكر أنه في ظل استمرار مسلسل انهيار الليرة التركية، ارتفعت أسعار العملات الأجنبية في تركيا، أمام العملة التركية، اليوم الثلاثاء، حيث وصل الدولار إلى 13.50 ليرة، بالتزامن مع تقليل أسعار الفائدة الذي قرره الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

كما سجل سعر صرف اليورو أيضًا، 15.07 ليرة، لأول مرة في تاريخه، وارتفع سعر جرام الذهب إلى 764 ليرة.

نظم مجموعة من أعضاء حزب العمال التركي، الثلاثاء، وقفة احتجاجية في مدينة إسطنبول التركية، للمطالبة باستقالة الحكومة التركية، برئاسة رجب طيب أردوغان، وذلك بعد الارتفاع الهائل في أسعار العملات الأجنبية أمام الليرة التركية.

ووفقًا لما ذكره موقع «كرت» التركي، حمل أعضاء الحزب لافتات مكتوب عليها «ستحاسبون، لتستقل الحكومة التركية».

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» في تركيا، مقطع فيديو لمسيرة احتجاجية بممدينة أنقرة، حيث رددوا وطالبوا باستقالة الحزب الحاكم في تركيا، حزب العدالة والتنمية ورئيسه رجب طيب أردوغان.

خرج المواطنون مرددين شعارات «ليرحل حزب العدالة والتنمية»، وحاولت فرق الشرطة التركية منعهم.

تأتي هذه المطالبة باستقالة حزب العدالة والتنمية برئاسة أردوغان، بعد الانهيار التاريخي لليرة التركية أمام الدولار الأمريكي، حيث وصل الدولار إلى 13.50 ليرة، بالتزامن مع تقليل أسعار الفائدة الذي قرره الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

كما سجل سعر صرف اليورو أيضًا، 15.07 ليرة، لأول مرة في تاريخه، وارتفع سعر جرام الذهب إلى 764 ليرة.

ونشرت العديد من الصحف التركية، خبر ارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة، تحت عنوان «الثلاثاء الأسود.. تحطم الليرة التركية».

ونظم أيَصا مجموعة من المواطنين في مقاطعة «قاضي كوي» التابعة لمدينة إسطنبول التركية احتجاجات، مطالبين باستقالة حزب العدالة والتنمية، قائلين: «لا يمكن ترك حزب العدالة والتنمية وحزب العمال الكردستاني» .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى