العرب والعالم

السعودية تعلق الرحلات الجوية القادمة من سبع دول..والأردن تمنع..والإمارات تعليق دخول القادمين

قررت السعودية  تعليق الرحلات الجوية من وإلى 7 دول وهي  جنوب أفريقيا، وناميبيا و بوتسوانا وزيمبابوي  وموزمبيق، ومملكة ليسوتو، ومملكة إسواتيني، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) مساء اليوم الجمعة.
ونقلت (واس) عن مصدر بوزارة الداخلية السعودية قوله إن القرار جاء  “بناء على المتابعة المستمرة للوضع الوبائي، وما رفعته الجهات الصحية المختصة في المملكة عن ظهور سلالة متحورة من فيروس كورونا (كوفيد 19) في عدد من الدول، ورصد انتقال مصابين منها إلى دول أخرى”.
وعلقت السعودية السماح بدخول المملكة لغير المواطنين، من القادمين بصورة مباشرة أو غير مباشرة من الدول المشار إليها؛ في ما عدا من قضى مدة لا تقل عن 14 يومًا في دولة أخرى من الدول التي تسمح الإجراءات الصحية في المملكة بدخول القادمين منها وفقاً للإجراءات الصحية المعتمدة.
وأوضح المصدر المسؤول في وزارة الداخلية السعودية أن “جميع الإجراءات والتدابير تخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي عالميًا، مع تحذير المواطنين والمقيمين إلى تجنب السفر إلى الدول المشار إليها حتى إشعار آخر”.

وقررت الحكومة الأردنية منع دخول غير الأردنيين القادمين من 7 دول أفريقية وهي دول جنوب أفريقيا وليسوتو وزيمبابوي وموزمبيق وناميبيا وإسواتيني وبوتسوانا اعتباراً من يوم الأحد المقبل،

وفي الامارات..أعلنت «الهيئة العامة للطيران المدني» و«الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث» عن تعليق دخول المسافرين القادمين من جنوب أفريقيا وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وزيمبابوي وبوتسوانا وموزمبيق على جميع الرحلات الجوية للناقلات الوطنية والأجنبية وكذلك ركاب الترانزيت القادمين منها، اعتباراً من الاثنين الموافق 29 نوفمبر. 

وصنفت منظمة الصحة العالمية الجمعة المتحورة الجديدة لكوفيد-19 التي رصدت أول مرة في جنوب إفريقيا “مقلقة” وأطلقت عليها اسم “أوميكرون”.

وقالت مسؤولة إدارة الوباء في المنظمة ماريا فان كيركوف “نعلن اليوم أن بي.1.1.529 متحورة مقلقة” وأنها “تسمى أوميكرون”.

من جهتها، أوضحت مجموعة الخبراء المكلفة متابعة تطور الوباء أنه “تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن المتحورة بي.1.1.529 لأول مرة من قبل جنوب إفريقيا في 24 تشرين الثاني 2021 (…). تحتوي هذه المتحورة على عدد كبير من الطفرات، بعضها مقلق”.


ووفق هذه المجموعة الاستشارية الفنية حول تطور الفيروسات، رصدت أول إصابة مؤكدة معروفة لأوميكرون في عينة أخذت في 9 تشرين الثاني. وازدادت الإصابات في جنوب إفريقيا بشكل حاد في الأسابيع الأخيرة، تزامنا مع اكتشاف المتحورة الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى