العرب والعالم

الحكومة الإثيوبية: جبهة تيجراي عجزت عن الصمود أمام جيش آبي أحمد..ومسؤول كبير في الاتحاد الإفريقي: إثيوبيا تواجه خطر التفكك والانزلاق

حذر مسؤول كبير في الاتحاد الإفريقي، من أن إثيوبيا تواجه خطر التفكك والانزلاق نحو دوامة الاقتتال والخراب على غرار ما حدث في الصومال وسوريا وليبيا، وفق تعبيره.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، إن وزير الخارجية أنتوني بلنكين يشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد العسكري الإثيوبي، داعيًا إلى مفاوضات عاجلة بشأن الأزمة، ومعربًا عن قلقه البالغ بشأن المؤشرات المقلقة للتصعيد العسكري في إثيوبيا، مشدداً على الحاجة إلى التحرك بشكل عاجل للمفاوضات.

واتهمت الحكومة الإثيوبية، الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، بارتكاب انتهاكات خطيرة ترقى لجرائم حرب وذبح العديد من الأطفال والنساء قبل أن يفروا من مدينتي كاساجيتا ومودينا في إقليم عفر، واصفة إياها بالعجز عن الصمود أمام الجيش الإثيوبى.

وحسب وكالة «فانا» الإثيوبية، فإن القوة الأمنية بأكملها التي يقودها الآن القائد العام لقوات الدفاع الاثيوبية ورئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، وجهت ضربة كبيرة إلى جبهة تيجراي على جبهة كاساجيتا وسيطرت على مواقع استراتيجية.

كما سيطرت قوات الدفاع والقوات الخاصة والجيش الشعبي التابع لإقليم عفر، على كامل أراضي الإقليم من قبضة جبهة تيجراي، 

وتتقدم قوات الأمن المشتركة إلى الأمام نحو مدينة باتي وكومبولتشا، وذلك لتطويق المناطق التي تسيطر عليها جبهة تيجراي بإقليم أمهرة.

 واتهمت إثيوبيا، جبهة تيجراي، بتدمير المساجد وحرق المصحف وتعرضت المنازل والمطاعم والمحطات الصحية والمدارس والبنية التحتية للطاقة الكهربائية إما للحرق أو القصف بالمدفعية الثقيلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى