العرب والعالم

اثيوبيا : اعتقالات وقتل وطرد.. شهادات تكشف فظائع مليشيات آبي أحمد ضد سكان تيجراي

أعلنت منظمة العفو الدولية، ومنظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الخميس، إن قوات الأمن في أمهرة مسؤولة عن موجة من الاعتقالات الجماعية وعمليات القتل والطرد القسري لأبناء عرقية التيجراي بشمال إثيوبيا.

وتعرض المدنيون من التيجراي الذين حاولوا الفرار من موجة العنف الجديدة للهجوم والقتل. ويواجه العشرات رهن الاحتجاز ظروفًا تهدد الحياة، بما في ذلك التعذيب والتجويع والحرمان من الرعاية الطبية.

وقالت مديرة برنامج الاستجابة للأزمات في منظمة العفو الدولية، جوان مارينر: «إن الهجوم الجديد للانتهاكات التي ارتكبتها قوات أمهرة ضد المدنيين التيجراي الباقين في عدة بلدات في غرب تيجراي يجب أن يدق أجراس الإنذار».

وفي 2 ديسمبر 2021، أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن 1.2 مليون شخص نزحوا من تيجراي الغربية منذ بداية الصراع. ووجد تقرير للأمم المتحدة في 9 ديسمبر أنه في الفترة ما بين 25 نوفمبر و1 ديسمبر، نزح أكثر من 10 آلاف من تيجراي. كما ذكرت أن غرب تيجراي لا يزال يتعذر الوصول إليه لوكالات الإغاثة بسبب مخاوف أمنية.

وفي نوفمبر وديسمبر، أجرت منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش مقابلات هاتفية مع 31 شخصًا، من بينهم 25 شاهدًا وناجيًا بالإضافة إلى أقارب المحتجزين والمطرودين، حول الانتهاكات التي ارتكبتها ميليشيات الأمهرة وقوات الأمن الإقليمية ضد المدنيين التيجراي في بلدات أديباي وحميرة ورويان.

منذ أوائل نوفمبر، قامت قوات الشرطة الإقليمية في أمهرة والميليشيات، بما في ذلك الميليشيات المعروفة باسم فانو، باعتقال التيجراي بشكل منهجي في أديباي وحميرة ورويان. فصلت هذه القوات العائلات، واعتقلت مراهقين يبلغون من العمر 15 عامًا فأكثر، ومدنيين من الرجال والنساء. لقد طردوا قسرًا النساء والأطفال الصغار، وكذلك المرضى وكبار السن من المنطقة. ووصل بعض المطرودين منذ ذلك الحين إلى وسط تيجراي، بينما لا يزال مصير آخرون في عداد المفقودين.

وقال رجل شهد عمليات الاعتقال من منزل إلى منزل من قبل ميليشيا فانو: «تم نقل أهالي تيجراي، بغض النظر عن جنسهم وأعمارهم، إلى مدرسة. فصلوا الكبار عن الصغار، وأخذوا أموالهم وممتلكاتهم الأخرى، تم تحميل الآباء والأمهات في شاحنات كبيرة متجهة شرقا. سمحوا لهم بالذهاب بلا شيء».

عقب عمليات الاعتقال في حميرة يومي 20 و21 نوفمبر، وصف شاهدان رؤية ما يصل إلى 20 شاحنة مليئة بالأشخاص وهم يغادرون في تلك الأيام باتجاه وسط تيجراي.

وقال 6 شهود إن قوات أمهرة أطلقت النار على أهالي تيجراي الذين كانوا يحاولون الفرار من الاعتقالات في أديباي وهاجمتهم بالعصي والأدوات الحادة. وقتل عدد مجهول.

وقال مزارع يبلغ من العمر 34 عامًا من أديباي، كان يركض إلى الحقول المجاورة من ميليشيات فانو التي تهاجمه هو وآخرين: «لقد بدأوا في إطلاق النار على الجميع، عندما حاول الناس الفرار، هاجمتهم المليشيا بالمناجل والفؤوس حتى لا يتمكن أحد من الهروب، كنا نمر بالجثث وكنا جميعًا في حالة صدمة، وبعدها لاحظنا وجود المزيد من الجثث هناك أيضًا. في كل مكان تلتفت إليه، كان هناك خمس أو عشر جثث. وقال أربعة شهود إن عناصر مسلحة أطلقت النار أيضا على تيجراي أثناء عبورهم الحدود إلى السودان.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها بين 19 نوفمبر و 5 ديسمبر نشاطًا كبيرًا في أديباي، بما في ذلك المركبات المتحركة ومجموعات الأشخاص حول موقع احتجاز مؤقت وكميات كبيرة من الحطام على الطريق الرئيسي والمباني المحترقة.

قال 3 محتجزين سابقين في سجن حميرة، بعضهم كان محتجزا لمدة خمسة أشهر قبل فرارهم في نوفمبر، إن سلطات الأمهرة احتجزتهم في زنازين شديدة الاكتظاظ لفترات طويلة. حرمهم الحراس من الطعام والعلاج الطبي وعذبوا وضربوا المحتجزين الذين كانت أيديهم وأقدامهم مقيدة بالعصي.

فر محتجز قُبض عليه في 19 يوليو أثناء تحميل جثث زملائه المعتقلين على جرار. قال إنه يعرف أن 30 شخصًا ماتوا أثناء احتجازه هناك، بما في ذلك سبعة من 200 رجل في زنزانته: «لقد مررنا جميعًا بالضرب لكن الأكثر ضعفًا هم الرجال الأكبر سنًا. مضيفًا «لم يتحملوا التعذيب وماتوا». وقال إن عناصر ميليشيا الفانو قاموا بضربهم بتهديد جميع التيجراي بالقتل.

قامت قوات أمهرة بنقل المعتقلين إلى مواقع الاحتجاز، بعضهم إلى مركز شرطة البلدة، والبعض الآخر إلى مطحنة الذرة التي استخدمت كموقع احتجاز مؤقت بالقرب من محطة بترول «إندا روتو» على المشارف الشرقية للبلدة.

قال رجل إن الجثث ظلت غير مدفونة، حتى كانت رائحة البلدة بأكملها مليئة بالجثث. وأضاف أربعة سكان آخرين إنهم رأوا جثثًا في ضواحي البلدة.

تقاتل قوات تيجراي الحكومة الإثيوبية على مدار العام الماضي، حيث حرضت القوات الفيدرالية في البداية ضد الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، التي هيمنت على السياسة الإثيوبية لما يقرب من 30 عامًا قبل أن يتم تعيين آبي أحمد رئيسًا للوزراء في عام 2018.

وأدى الصراع إلى دخول حوالي 400 ألف شخص في تيجراي إلى مجاعة وقتل آلاف المدنيين وأجبر أكثر من 2.5 مليون شخص في شمال إثيوبيا على الفرار من ديارهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى